روابط للدخول

يوسف عكار: عندما ارسم شخصية تاريخية مهمة أركز على الالوان بدقة دون عبثية(2-2


الفنان يوسف عكار

الفنان يوسف عكار

نواصل حوارنا مع الفنان التشكيلي يوسف عكار عن ابرز محطاته الفنية في مجال الكاريكاتير والتصوير الفوتغرافي والرسم.

وقد اكد الفنان انه عندما يرسم شخصية تاريخية مهمة فأنه يركز على الالوان بدقة دون عبثية وهو يرسم بالاسلوب التعبيري البسيط.

وتحدث عكار بشكل ساخر عن العلاقة بين بوابة عشتار والانتخابات العراقية السابقة، اذ حاول في احدى لوحاته لفت انتباه مرشحي الانتخابات حينذاك الى الاهتمام بالاثار والمعالم الثقافية.

سألناه عن العلاقة بين بوابة عشتار والانتخابات العراقية فاجاب: بصراحة الذي اثارني هو مشاهدتي لفلم وثائقي عبر احدى الفضائيات عن الاهمال الذي تتعرض له الاثار والمعالم الثقافية في العراق، في الوقت الذي كانت فيه الانتخابات والاعلانات الانتخابية قد ملأت الشوارع والجدران.

فريال حسين تحاور يوسف عكار

فريال حسين تحاور يوسف عكار

فحاولت المزج ولفت انتباه المرشحين الى اهمية الاهتمام بالاثار والمعالم الثقافية.

وقال الفنان يوسف عكار انه عندما يرسم شخصية تاريخية مهمة فأنه يركز على الالوان بدقة وبدون عبثية، مشيرا "ارسم بالاسلوب التعبيري البسيط".

وعن لوحة المشهد الاخير قال:

هذه لوحة لشخصية حقيقة، وحدث حقيقي، وهي عن وفاة والدتي، إذ حضرت وفاتها وشاهدتها في آخر لحظة.

رسائل المستمعين

وصلتنا العديد من الاراء حول تطعيم البرنامج بالاغاني العربية الى جانب الاغاني العراقية. فالبعض يحب هذا التطعيم ونسبة عالية من المستمعين تطالب بألاعتماد فقط على الغناء العراقي القديم.

وبهدف ارضاء جميع مستمعينا فقد أرتأينا ان نطعم البرنامج ببعض الغناء العربي ونهديكم اولا مقطع من اغنية الراحلة سعاد حسني، وذلك تلبية لطلب المستمعة رغد من بغداد وسعاد حامد من الحلة و رائد وعلي وحسن وفاضل من المدحتية.

المستمع فاروق يسأل عن سبب عدم توثيق الحرب ضد داعش خلال الاشهر الثماني الماضية رغم التطور الحاصل في اجهزة التصوير. لماذا لايوجد برنامج (صور من المعركة) كما كان خلال الحرب العراقية ـ الايرانية.

لااعتقد ياصديقنا ان هذا الامر مفيد للمشاهدين العراقيين لما تتضمن هذه الصور من عنف ومناظر لاتسر الكبار والصغار.

رسالة من نائب الضابط حسن صاحب من الجيش العراقي السابق يشير فيها الى انه لم يحصل على راتبه التقاعدي بالرغم من تقديمه لكافة المستمسكات المطلوبة.

رسالة طريفة من المستمع محمد السعيدي من بعقوبة يذكر فيها انه في الزمن الماضي كان اختيار المذيعين والمذيعات يتم من قبل لجنة ويخضعون الى اختبارات عديدة ودورات في اللغة والاعداد اما حاليا فأن الاخطاء اللغوية لايمكن السكوت عليها مع بلع الاحرف كحرف الراء الذي اصبح معضلة.

قدمنا في حلقة سابقة من النوافذ المفتوحة الجزء الاول مع الفنان التشكيلي ( يوسف عكار) وتحدث فيه عن ابرز محطاته الفنية في مجال الكاريكاتير والتصوير الفوتغرافي والرسم.

XS
SM
MD
LG