الخميس 24 تموز 2014 التوقيت المحلي: 20:07

تقارير

صبا عدنان، اول رئيسة جامعة في العراق

شعار جامعة تكريتشعار جامعة تكريت
x
شعار جامعة تكريت
شعار جامعة تكريت
تسلمت الدكتورة صبا عدنان غني رئاسة جامعة تكريت في سابقة هي الاولى من نوعها في العراق حيث لم تتح للمرأة العراقية قيادة اي من الجامعات العراقية سابقا.

وقالت غني لاذاعة العراق الحر، إنها من التدريسيات الناشطات على الجانب الانساني اللائي  استطعن أن يحققن انجازات علمية بوقت قصير حيث نشرت أبحاثا في مجلات علمية عالمية كما أشرفت على مناقشة أطروحات الدكتوراه وهي دون سن الثلاثين ما منحها خبرة عملية لإدارة مثل هذا المنصب.

واضافت غني التي تبلغ التاسعة والثلاثين من العمر الان، في اول تصريح لوسائل الاعلام، أنها تستعين بالكثير من اولي الاختصاص العلمي والاكاديمي في اطار لجان استشارية لأدارة الجامعة حيث لا يوجد رئيس جامعة يعمل بمفرده.

وتؤكد رئيسة جامعة تكريت على وعيها حجم المسؤولية الملقاة على عاتقها لاثبات وجود العلم والعلماء في العراق الذي لا يقتصر على رجل أو امرأة خصوصا في مجتمع يغلب عليه الطابع العشائري مثل مجتمع محافظة صلاح الدين ومدينة تكريت على وجه الخصوص مؤكدة على الاصرار على تحقيق الانجاز العلمي.

من جانبه يشير الباحث الدكتور كاظم العمران الى اهمية تولي امرأة لرئاسة صرح علمي كبير مثل جامعة تكريت خصوصا وأن هذا الامر لم يسبق وأن حدث في العراق مستبشرا بخير لاستلامها زمام الامور في الجامعة.

الى ذلك أشادت مديرة معهد المرأة القيادية اسماء حميد بهذه الخطوة الكبيرة للمرأة العراقية والتي يجب أن تتلوها خطوات أخرى لتثبت المرأة جدية دورها في بناء العراق، حسب قولها.

صبا عدنان، اول رئيسة جامعة في العراق
صبا عدنان، اول رئيسة جامعة في العراقi
|| 0:00:00
...
 
🔇
X