الأحد 31 آب 2014 التوقيت المحلي: 03:13

استعراض الصحف

صحيفة هولير: موقع الـ"فيس بوك" بالكردية ايضا

نقلت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة عن اللواء جمال طاهر مدير عام شرطة المحافظة تأكيده ان قوات الشرطة وضعت في الانذار للتصدي لاي عمل ارهابي ولحماية المدينة  خصوصا بعد العمليات الارهابية التي استهدفت مباني مجالس محافظات ديالى وتكريت والانبار.

واشار طاهر الى ان الاحتمالات مفتوحة على اي عمل ارهابي ولذلك فان الشرطة قد وضعت مفارز في الطرقات والاماكن العامة واتخذت اجراءات اخرى لا يمكن الاعلان عنها.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم القائمة العراقية في كركوك مازن ابو كلل دعوته لايقاف حملات التفتيش عن الارهابيين في قضاء الحويجة وناحية الرياض التي تقوم بها شرطة الاقضية والنواحي منذ مدة.
 
الصحيفة نقلت عن مصادر مطلعة في بغداد ان وزير النفط عبد الكريم لعيبي صادق على توصيات رفعتها لجنة تحقيقية مشكلة من مكتب المفتش العام للوزارة ولجنة نزاهة بغداد والرقابة المالية في الوزارة  بخصوص قضية الصك المزور الذي صرف بموجبه مبلغ 165 مليون دينار والذي كان قد قدم الى شركة نفط الشمال في اطار العمل الروتيني للتقديم على المشاريع وتقديم صكوك بمبالغ التأمينات قبل اجراء المناقصات.

واضافت مصادر الصحيفة ان موظفة بدرجة مدير وثلاثة موظفين اخرين متورطون في صرف الصك قد شملوا بقرار العزل الذي أوصت به اللجنة وصادق عليه الوزير. وأشارت المصادر الى ان من الغريب عدم اعلان القرار رغم ارساله الى الجهات المعنية بالتنفيذ .

صحيفة هولير المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق نقلت عن مستشار البنك المركزي العراقي مزهر محمد قوله ان البنك المركزي العراقي اتخذ استعداداته لالغاء الاصفار من العملة العراقية موضحا ان العملة الجديدة سيكتب عليها باللغتين العربية والكردية.

واشار مزهر محمد ان سياسة البنك تتمثل في تقليص حجم العملة الوطنية من اجل  ان تدخل مرحلة اقتصادية جديدة يعتبرها البنك واحد من مهامه الاستراتيجية. واضاف ان صور اخرى ستضاف الى العملة تمثل التراث العراقي المختلف وحضارته وتاريخه.

هولير تناولت ايضا ترجمة احد الطلاب الكرد الذين يدرسون في بريطانيا موقع الفيس بوك الى الكردية. واضافت الصحيفة ان الطالب رزكار علي خورشيد تمكن من وضع هذا الموقع بيد المواطنين الكرد من اجل استخدامه بلغتهم. واشارت الصحيفة الى ان الخصوصية التي يتمتع بها الفيس بوك بالكردية انه لا يدخل الى الياهوماسنجر وان بامكان مستخدمه الحديث مع الاخرين بالفيديو وامكانية استخدامه لانجاز عمليات البيع والشراء.

الصحيفة كتبت في خبر اخر ان مشكلة توفير السكن لذوى المؤنفلين والشهداء في منطقة كرميان ستحل قريبا. ونقلت الصحيفة عن قائمقام قضاء كلار شيخ جلال قوله ان التشكيلة الوزارية السابقة في الاقليم كانت قد قامت ببناء العديد من المساكن لذوي الشهداء والمؤنفلين في منطقة كرميان وان من شأن تنفيذ قرار الحكومة الحالية ببناء الف و209 دور لهم ان يحل المشكلة بالكامل.


صحف كردية
صحف كرديةi
|| 0:00:00
...
 
🔇
X