الثلاثاء 02 أيلول 2014 التوقيت المحلي: 07:14

تقارير

افتتاح جامعة تركية أهلية في اربيل

وسائط متعدّدة

صوت
عبد الحميد زيباري – اربيل

اعلن في اربيل عن افتتاح جامعة ئيشق الاهلية كاول جامعة تركية في اقليم كردستان العراق على ان تكون الدراسة فيها باللغة الانكليزية الى جان الاهتمام باللغات التركية والعربية والكردية.

واعلنت ادارة الجامعة عن قبول اكثر من 400 طالب للعام الدراسي في كليات الجامعة التي تصل الى اربعة كليات للسنة الدراسية الحالية 2008 – 2009.

وقال البروفيسور صالح اوج اغلوا في مؤتمر صحفي عقده باربيل :

"بعد موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجلس الوزراء في حكومة اقليم كردستان نحن الان في مرحلة التحضير للبدأ بالدراسة في جامعة ئيشق الاهلية للسنة الدراسية الحالية 2008 – 2009".

واشار الى ان الجامعة ستفتح ابوابها لهذا العام باربعة كليات على ان يزداد عددها في الاعوام القادمة، مؤكدا تخصيص العام الحالي لتطوير قابليات الطلبة المقبولين في اللغة الانكليزية واضاف:

"بعد موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سنفتح اربعة كليات تضم سبعة اقسام وهي كلية طب الاسنان وكلية الهندسة قسم الكومبيوتر وكلية الادارة والاقتصاد وتضم قسمي الادارة والمالية والاقتصاد وفي كلية التربية سيكون هناك قسمان الرياضيات والانكليزية وفي الدراسية المسائية سنفتح اقسام الانلكيزية والكومبيوتر والاقتصاد".

واكد ان قبول الطلبة في الجامعة سيكون حسب الشروط التي حددتها لهم وزارة التربية في حكومة اقليم كردستان على ان لايقل معدل المتقدمين عن 80% من مجموع درجاته في التقديم لكليتي طب الاسنان والهندسة وقال:

"قبول الطلبة لكليتي طب الاسنان والهندسة سيكون عبر اجراء امتحان للمتقدمين على ان لايقل مجموع رجات المتقدم عن 80% في الامتحانات النهائية".

واشار الى ان القبول سيقتصر لهذا على طلبة اقليم كردستان العراق واضاف:

"هناك رغبة كبيرة من قبل الطلبة في عموم العراق وخارجه للتقديم لكليتي طب الاسنان والهندسة الا ان القبول سيقتصر لهذا العام على طلبة اقليم كردستان".

من جانبه قال همداد عبدالقهار مدير عام الجامعات الاهلية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كردستان ان جامعة ئيشق الاهلية التزمت بكافة شروط الوزارة الخاصة بالجامعات الاهلية وقال في المؤتمر الصحفي: "جامعة ئيشق الاهلية جامعة اهلية حصلت على الاجازة الرسمية من وزارة التعليم العالي ومجلس الوزراء بعد الايفاء بكافة الشروط المطلوبة منها".

واكد مدير عام وزارة التعليم العالي ان جامعة ئيشق الاهلية التزمت بكافة شروط وزارة التعليم العالي سواء المتعلقة بقول الطلبة او بتوفير الكادر التدريسي في الجامعة وقال:

"في كل اختصاص هناك شروط خاصة لقبول الطلبة والقبول في كليتي طب الاسنان والهندسة لجميع الكليات الاهلية يجب ان لايقل مجموع درجات المتقدم عن 80% وهذا لايكفي انما هناك ايضا دروس مفاضلة حسب ما وضعها المختصون يجب ان لاتقل درجات المتقدم فيها عن 70%".

وبخصوص الاختصاصات الاخرى في كلية ئيشق الاهلية مثل الادارة والاقتصاد واللغة الانلكليزية قال مدير عام وزارة التربية : "بالنسبة للاختصاصات الاخرى عدا طب الاسنان والهندسة وافقنا نحن في الوزارة على احتساب 50% على معدل تخرج المتقدم من الاعدادية و50% الاخرى تحتسب للمتقدم على امتحان تقوم كلية ئيشق باجرائها وتشمل جميع النواحي من المعلومات العامة والكومبيوتر واللغة الانكليزية وتجمع الدرجتان للخروج بمعدل اخر للدخول في المنافسة ويشترط قبول خمسين طالبا فقطفي كل كلية".

وفيما يتعلق بالكادر التدريسي قال همداد عبدالقهار:

"الكادر التدريسي يجب ان يطبق عليه شروط الجامعات الحكومية وهذه الشروط جميعها متوفرة فيهم اما بالنسبة للمختبرات الضرورية فهي ايضا متوفرة بسحب الوثائق الموجودة بحوزتنا".

يذكر انه حاليا في اقليم كردستان توجد خمسة جامعات اهلية وهي جامعة جيهان والجامعة الفرنسية اللبنانية وجامعة ئيشق في اربيل والجامعة الامريكية وجامعة التنميةالانسانية في السليمانية وجامعة دهوك الاهلية في دهوك.