روابط للدخول

صحيفة عربية: 63.2 مليون دولار إنفاق العراق على تكنولوجيا المعلومات في 2010


افتتاحية صحيفة "البيان" الاماراتية اشارت الى ان السبت الماضي قد اكتملت ثماني سنوات على بدءِ الاحتلال الأَميركي للعراق، بعد غزوٍ معلوم المقدمات والتفاصيل، أَنهى حكماً كان قائِماً لا تأْسَف عليه أغلبية العراقيين، غير أَنهم ليسوا مبتهجين ايضاً بالذي صار عليه بلدُهم بعد انعطافته إِلى حالٍ جديدة، الحياة السياسيةٍ فيها تتصفُ بالتعددية والانتخابات الديمقراطية. وتقول الصحيفة الاماراتية: "نحنُ العرب، إذ نحبُّ الخيرَ للعراق، آمالُنا أَنْ ينتشله أهله من مهاوي الرداءَة الكثيرة، فينهض بلداً كبيراً في دورِه في محيطه العربي، وفي عطاءِ شعبِه لأُمته. ونظنُّ أَنَّ في وسع العراقيين أَنْ يبادروا إلى هذا كله، إذا راجعوا تجربتَهم المريرة طوال عقود، ومنها السنوات الثماني الماضية".

ويرد الكثير من الاخبار حول تواصل الاحتجاجات في مدينة السليمانية .. غير ان صحيفة "النهار" اللبنانية رأت ان ما يميز الحركة الكردية هي انها متواصلة على شكل اعتصام دائم لمجموعات من الشباب على مدار الاسبوع، وعدم تركيزها على قضية الخدمات العامة، بل على قضايا اخرى. وتضيف الصحيفة بان بعض المراقبين يلاحظون أوجه شبه بين احتجاجات الشباب الاكراد ونظرائهم العرب وخصوصا الشباب التونسي، ولا يجدون غضاضة ايضاً في عدم تشبيهها باحتجاجات الشباب العراقيين العرب، لاعتبارات عدة في مقدمها مطلب الاصلاح السياسي ومكافحة الفساد. اضافة الى دخول عامل التجانس القومي والديني كسبب آخر لأوجه التشابه بين احتجاجات الاكراد وبعض الاحتجاجات العربية، فأغلبية مواطني السليمانية هم من الاكراد، فضلاً عن انتمائهم الى المذهب السني.

وتقول صحيفة "الحياة" اللندنية عن سوق الالكترونيات: "تكاد لا تمر في أحد شوارع بغداد من دون أن ترى محلات لبيع الأجهزة الإلكترونية وتقديم خدمات الانترنت، مشيرة الى ان سوق الإلكترونيات في العراق استطاعت مواكبة التطوّر عالمياً، رغم رداءة الأجهزة المستوردة التي تتدفق على البلاد مستفيدة من غياب رقابة حكومية فعّالة. وتستمر الصحيفة بان الأجهزة الصينية تتفوق على منافساتها في الرواج، بسبب أسعارها المنخفضة. اما شركة "سبرنغ بورد Spring Board" وهي من أبرز الشركات في مجال بحوث أسواق صناعة تكنولوجيا المعلومات، فكشفت عن ان الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في العراق قد وصل إلى 63.2 مليون دولار في 2010.
XS
SM
MD
LG