روابط للدخول

اقتصاديون يدعون الى اجتذاب رأس المال العراقي المهاجر


دعا اقتصاديون الحكومة العراقية الى استغلال الاوضاع المضطربة في بعض الدول العربية واجتذاب رؤوس الاموال العراقية المهاجرة.
واوضح الخبير الاقتصادي الدكتور هلال الطعان في حديثه لاذاعة العراق الحر ان ما تشهده سوريا وليبيا واليمن فضلا عن مصر من اوضاع تمثل فرصة ذهبية من اجل دعوة رؤوس الاموال العراقية المهاجرة الى العودة بتقديم جميع التسهيلات لاصحابها وان كانت ضمن قانون الاستثمار العراقي.
واثار المقترح مخاوف البعض ومنهم الخبير الاقتصادي هلال الطعان من استغلال السماح لرؤوس الاموال بالعودة من اولئك الذين يمتلكون رؤوس اموال غير شرعية او ناجمة عن عمليات غسيل اموال وما شاكل ذلك.
الى ذلك دعا مستشار وزير المالية العراقي ضياء الخيون البنك المركزي العراقي الى تبني المقترح واصدار قانون ينظم عملية عودة رؤوس الاموال.
ودعم مستشار البنك المركزي مظهر محمد صالح هذه الدعوة مؤكدا ان الاجواء الاقتصادية في العراق باتت مشجعة للاستثمار، لانها تشهد استقرارا مقارنة باستمرار الاضطرابات في دول عربية، ودعا الحكومة العراقية الى تقديم تسهيلات للراغبين بالعودة برؤوس اموالهم، ومنها اعفائهم من الضرائب.
واوضح مستشار البنك المركزي ان عودة رؤوس الاموال يمكن ان ينظمها القانون رقم 13 لعام 2006 المعدل الخاص بالاستثمار العراقي، مؤكدا ان العديد من رجال الاعمال العراقيين يحاولون اليوم العودة الى العراق.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG