روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: اكد رئيس اركان الجيش العراقي ان سماء اقليم كردستان جزء من سماء العراق، ومن حق الطائرات العراقية استخدامها


نقلت صحيفة هوال عن حسن كرمياني عضو مجلس محافظة صلاح الدين ان الحكومة العراقية تعيق عودة نازحي تكريت الى ديارهم. وبحسب قرار لمجلس الوزراء العراقي فان اي عائلة ترغب في العودة الى تكريت وضواحيها تحتاج الى سبعة انواع من التأييد من سبع جهات امنية في المحافظة، ما يشكل ، بحس كرميانين عائقا امام عوة النازحين.

واضاف كرمياني ان العوائل التي بقيت في المدينة خلال احتلالها من قبل تنظيم داعش ونزوحها لاحقا لن يسمح لها بالعودة اليها ثانية .

واشارت الصحيفة في خبر اخر الى انه ليس ثمة جهود لاعادة تفعيل الاتفاق بين حكومة اقليم كردستان والحكومة الاتحادية.

ونقلت الصحيفة عن عادل نوري عضو مجلس النواب العراقي قوله ان لا وجود لاية مساعي لعقد اتفاق جديد بين الطرفين، موضحا ان كل الجهود تتركز على اعطاء بغداد فرصة اخرى، فيما تعمل سلطات الاقليم على استقلاله اقتصاديا .

واضاف ان الاقليم اتبع خيار الاستقلال الاقتصادي دون الاعلان عنه، بينما تبقى الخيارات متاحة لعقد اتفاق جديد او تفعيل الاتفاق السابق.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان حركة تغيير امهلت الحزب الديمقراطي الكردستاني حتى نهاية الاسبوع لتقديم مشروعه لتعديل قانون رئاسة الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن ئيفار ابراهيم عضوة كتلة تغيير في برلمان الاقليم ان الكتل البرلمانية الاربع: تغيير والاتحاد الوطني الكردستاني، والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية ستعمل على تمرير قانون تعديل قانون رئاسة الاقليم بالاغلبية، في حال امتنعالحزب الديمقراطي عن تقديم مشروعه.

واضافت انه لا يجوز لرئيس الاقليم الحالي ممارسة صلاحياته بعد العشرين من آب المقبل .

صحيفة هولير اشارت الى ان وزير الدفاع الاميركي اشتوت كارتر شدد خلال لقائه كبار المسؤولين في اقليم كوردستان العرق على ان بلاده ملتزمة بالاستمرار في دعم قوات البيشمركه، ومساعدتها بالاسلحة والتجهيزات، وان التحالف بين بلاده واقليم كردستان مهم لاستقرار المنطقة.

واضافت الصحيفة ان اجتماع كارتر بكبار المسؤولين الكرد تطرق الى موضوع تحرير الموصل وجرى التركيز على ضرورة تطمين مكونات الموصل المختلفة بانها لن تواجه كوارث جديدة وضمان حقوقهم ومطاليبهم.

صحيفة ئاوينه الالكترونية نقلت عن رئيس اركان الجيش العراقي الفريق الركن انور حمه امين تاكيده على ان سماء اقليم كردستان جزء من سماء العراق، ومن حق الطائرات العراقية استخدامها.

واضاف رئيس الاركان ان اي من مقاتلات إف 16 التي تستخدمها القوة الجوية العراقية حاليا لم تحلق في سماء اقليم كردستان لكن باستطاعتها التحليق لان الاقليم جزء من العراق، مضيفا ان العراق سيتسلم قريبا عددا اخر منها.

واشارت الصحيفة في خبر اخر الى ان الاتفاق الذي جرى بين الولايات المتحدة الامريكية وتركيا بخصوص محاربة الارهاب فيه الكثير من المخاطر على الكرد في تركيا، لان الحكومة التركية تعتبر حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية تشكل خطرا عليها.

ونسبت الصحيفة الى مصادر اعلامية ان الرئيسين اوباما واردوغان اتفقا على معالجة الموقف في المناطق الحدودية بين تركيا وسوريا واحكام السيطرة على الحدود.

واضافت الصحيفة ان القوى الامنية التركية قامت عقب ابرام الاتفاق بحملة اعتقالات واسعة لاعضاء ومناصري حزب العمال الكردستاني في العديد من المدن التركية.

XS
SM
MD
LG