روابط للدخول

يتناول المشهد الرياضي في هذه الحلقة تأسيس نادي اربيل الرياضي لكرة القدم بالاعتماد على خبرات ايطالية، لاختيار من يناسبهم واعدادهم لانضمامهم للنادي مستقبلا، ونسلط الضوء على نية الاتحاد العراقي لكرة القدم اعلان لوائح جديدة لمباريات الدوري الممتاز بعد عطلة عيد الفطر، وتوكيده أن مباريات الموسم المقبل لن تشهد إرجاءً اوتأجيل أية مباراة لأي سبب كان.ولكن نستهل الحلقة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

**بين الاتحاد العراقي لكرة القدم، ان مشاركة المنتخب الوطني في خليجي 23 والمقرر اقامتها في دولة الكويت في الــ23 من شهر كانون الاول سيؤثر بشكل كبير في اعداد المنتخب الاولمبي فيما لو ضم لاعبين منه للمنتخب الوطني. وستدفع المشاركة في خليجي 23باتحاد الكرة الى فصل المنتخب الاولمبي عن المنتخب الوطني حيث ان بطولة تصفيات اسيا تحت 23 عاما ستنطلق في الـ12 من شهر كانون الثاني من العام المقبل ولتقارب مواعيد البطولتين فأن الاتحاد سيضطر الى فصل المنتخبين وعدم اشراك لاعب من المنتخب الاولمبي مع المنتخب الوطني.

**تراجع المنتخب الوطني للنساء أربعة مراكز في التصنيف الجديد الصادر لشهر تموز الحالي من الاتحاد الدولي باللعبة ليستقر في المركز142 عالمياً برصيد 882 نقطة الذي يتربع على صدارتها المنتخب الاميركي .وذكر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم أن منتخبنا لم يخض أية مباراة دولية ودية او رسمية في البطولات العربية والآسيوية والعالمية الموجودة على اجندة (فيفا) خلال الفترة من 10 آذار ولغاية 11 تموز ما ادى الى تراجعه من المركز138 عالميا الذي كان يشغله في تصنيف شهر آذار الماضي الى المركز142 في شهر تموز الحالي. واحتل منتخبنا النسوي المركز 33 آسيوياً وجاء في المركز 11عربياً

**انهى المنتخب الوطني للناشئين بالكرة الطائرة معسكره التجريبي في البحرين والذي استمر 20 يوما خاض خلاله العديد من المباريات مع اندية ومنتخبات بحرينية وتم اشراك اغلب اللاعبين في المباريات فضلا على التدريبات اليومية التي رفعت من مستوى اللاعبين البدني والذهني. كما سينتظم المنتخب في معسكر داخلي بعد انتهاء عطلة العيد تحضيرا للبطولة العربية في شهر اب المقبل.

**اعلن اتحاد تنس الطاولة ان منتخبات الفئات العمرية ستدخل في الـ20 من تموز الحالي معسكرا تدريبيا في الصين وذلك تحضيرا لبطولة كاس العرب التي ستقام في الاردن في الـ 23 اب المقبل. وستتحمل السفارة الصينية المعسكر التدريبي بناءأ على بروتوكول التعاون مع السفارة الصينية في بغداد للسنة الخامسة على التوالي.

**اكد الاتحاد العراقي للجمناستك انه سيزج بمنتخباته الوطنية في معسكر تدريبي شامل في تركيا في الـ 28 من تموز الحالي. ويستمر لمدة 21 يوما وذلك تحضيرا لبطولة البسفور التي ستقام في تركيا وبطولة العالم التي تحتضنها اسكتلندا، حيث ياتي المعسكر لرفع جاهزية اللاعبين بدنيا وفنيا.

ضوء على قضية

اكد الاتحاد العراقي بكرة القدم إنه سيعلن اللوائح الجديدة لمباريات الدوري الممتاز الجديد بعد عطلة عيد الفطر. مؤكداً أن مباريات الموسم المقبل لن تشهد إرجاءً اوتأجيل أية مباراة لأي سبب كان. كما الغى الاتحاد الفقرة الموجودة في اللوائح التي كانت تسمح للنادي بتأجيل المباراة اذا كان لديه 4 لاعبين بالمنتخب. واوضح الاتحاد انه سيصدر تعليمات في أن تضم قائمة كل نادي 40 لاعباً ما بين محليين ومحترفين ويستطيع أي نادي أن يتعاقد مع 5 محترفين، على أن يشارك 4 منهم فقط كأساسيين داخل المستطيل الأخضر.

واوضح المدرب حسن احمد ان على الاتحاد تهيئة جدول لمباريات الدوري ويمنع التأجيل تحت اي عذر، وايضا الابتعاد عن مجاملات

بعض الاندية على حساب توقيتات المباريات. كما دعا الى تقليص عدد اللاعبين المحترفين الى لاعبين فقط وذلك حتى لايثقلوا كاهل الاندية وايضا فسح المجال امام اللاعبين العراقيين.

ويقترح اتحاد الكرة ان يتم التعاقد مع خمسة لاعبين محترفين ويلعب اربعة كاساسيين وذلك حتى لا يضطر الاتحاد الى ايقاف الدوري عند سحب لاعبين عراقيين لمباريات المنتخب الوطني. وبين امين سر الاتحاد صباح رضا ان الهدف الاساسي هو ضبط توقيتات الدوري وعدم اللجوء الى تأجيل المباريات. مبينا ان اللائحة ستجري مناقشتها مع رؤساء الاندية المشاركة في دوري الكرة الممتاز.

وشدد الصحفي الرياضي عدنان لفتة على اهمية احترام مواعيد جدول الدوري وان لاستمر الدوري الى اشهر الصيف كما حصل في الدوري الاخير، واكد انه اذا ما التزم الاتحاد بوعوده فيتوقع ان يكون الدوري المقبل مثاليا.

اكاديمية كرة قدم باربيل

أقدم نادي اربيل الرياضي لكرة القدم على تاسيس اكاديمية خاصة به، لصقل مواهب الاطفال الرياضية بالاعتماد على الخبرات الايطالية. واختيار من يناسبهم واعدادهم لانضمامهم للنادي مستقبلا. وستدار الاكاديمية من قبل ثلاثة مدربين ايطاليين ، يقومون بتدريب الاطفال وفق اسس علمية صحيحة.

واوضح مدير اعلام نادي اربيل الرياضي لكرة القدم ريبين رمزيلمراسل اذاعة العراق الحر في اربيل عبد الحميد زيباري، اوضح ان هدف الاكاديمية اعداد لاعبين موهوبين لنادي اربيل وهي تستقبل المواهب من اعمار 6 - 16 سنة. وتشترط الاكاديمية في المتقدمين ان يكون لديهم مهارات واساسيات كرة القدم .

واكد رمزي ان المخطط كان تدريب الموهوبينلثلاثة اشهر ،ولكن بعد ان ملاحظة قدراتهم ونزولا عند رغبة اهالي المتقدمين، قررت ادارة النادي استمرار الاكاديمية لمدة عام واحد.

وبدأت الاكاديمية عملها في ملعب فرانسو حريري الدولي باربيل من خلال اجراء وحدات تدريبية للموهوبين.

وقال اللاعب السابق شوان احمد صادق وهو احد المدربين الى جانب مدربين اخرين من الجنسية الايطالية، ان غالبية المقبولين في الاكاديمية يمتلكون مهارات جيدة، والادارة بصدد اختيار فريق منهم واستضافتهم في ايطاليا للاستفادة من الخبرات والتجارب الرياضية هناك وتنظيم مباراة ودية لهم.

الاخبار العربية والعالمية

**حقق ليونيل ميسي لقبا جديدا يضاف لقائمة ألقابه، حيث توج بجائزة (ESPYS )، لأفضل رياضي في العالم عن عام 2015 بعد منافسة حامية مع رونالدو و ديوكوفيتش و كو وهاميلتون . ويعد ذلك اللقب هاماً لميسي لأنه توج ماقدمه النجم الآرجنتيني طوال الموسم الماضي، برفقة برشلونة فضلاً عن أنه قد أتى في الوقت المناسب بعد حملة الهجوم الكبيرة التي تعرض لها ميسي إثر فقدان الآرجنتين للقب كوبا أميركا أمام تشيلي.

**قال الهولندي لويس فان غال مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي إنه يريد بيع حارسه الإسباني فيكتور فالديز لرفضه اللعب مع الفريق الرديف. ورأى فان غال أن حارس برشلونة الإسباني السابق يواجه خطر الرحيل المبكر عن ملعب "أولد ترافورد" بعد فشله في "اتباع فلسفة النادي".

**أعلنت مجلة الفوربس الأميركية عن اختيار نادي ريال مدريد كافضل ناد من الناحية التسويقية للعام الثالث على التوالي، كاشفة أن قيمة النادي التسويقي بلغت مليارين و980 مليون يورو. يليه نادي دالاس كاوبويز فريق كرة القدم الأميركية ثم فريق نيويورك يانكيز للبيسبول ومن ثم يأتي برشلونة فى المركز الرابع الذى وصلت قيمته لمليارين و 890 مليون يورو وجاء مانشستر يونايتد فى المركز الخامس خلف برشلونة.

**اعلن مكتب العدالة السويسري عن تسليمه مسؤولا في الفيفا كان محتجزا في سويسرا للسلطات الأميركية في إطار تحقيقات تجريها الولايات المتحدة في مزاعم فساد في صفوف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا مشيرا إلى أن "المسؤول تم تسليمه إلى قوة من الشرطة الأميركية قوامها ثلاثة رجال رافقوه في رحلة جوية إلى نيويورك .

XS
SM
MD
LG