روابط للدخول

"المدى" البغدادية: توقعات بنشوب ازمة جديدة حول قانون المساءلة والعدالة


قالت صحيفة الصباح ان مجموعة من خبراء الاثار البريطانيين اخذوا على عاتقهم مهمة تشكيل فريق صيانة وحماية للقطع الآثارية الثمينة النادرة في وديان سوريا والعراق، لحماية ما تبقى منها، وذلك باستخدام احدث التقنيات في مجال علم الآثار.

ونقلت الصباح عن تقرير لهيئة الاذاعة البريطانية التي التقت عالم الآثار روجرز ميتشل الذي يقود الفريق قوله: "نسعى الى تثبيت ما بين خمسة آلاف وعشرة آلاف كاميرا في الميدان خلال الاشهر الثلاثة أو الستة القادمة، وإذا لم نتمكن من حماية تلك القطع على الأرض، يمكننا على الأقل حفظ ما يوجد بالمنطقة في سجلات مفصلة تفصيلا دقيقا".

فيما شدد بيتر ستون وهو سكرتير فريق آخر: "على ان معركة التصدي لنهب الاثار يجب ان تبدأ من صالات المزاد الكبرى في نيويورك ولندن".

صحيفة الزمان قالت ان القوات المسحلة المدعومة بالحشد الشعبي وابناء العشائر تواصل التقدم في محور عمليات الانبار، وقد حررت قريتي الغينان والمطير في ناحية الصقلاوية من مسلحي داعش وقطعت معظم طرق امداداتهم في الكرمة والفلوجة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر امني ان القوات المسلحة والحشد الشعبي تمكنت من قتل المسؤول الامني لداعش في قاطع الصقلاوية المدعو باسم فرج علي حمادي الجميلي.

صحيفة المدى توقعت حصول ازمة جديده حول قانون المساءلة والعدالة على الرغم من طرحه للقراءة الاولى مؤخرا. فبينما تطالب بعض اطراف التحالف الوطني تغيير أو إلغاء السقف الزمني المحدد لحل الهيئة، تدعو اطراف اخرى الى تشكيل لجنة جديدة لتحل محل الهيئة لمتابعة ملف البعث مع الوزارات.

وفي خضم هذا الجدل، طالب ائتلاف دولة القانون بتفكيك القانون الى تشريعين احدهما خاص بحظر البعث، واخر خاص بالمساءلة، على ان يتم تأجيل الثاني لحين كتابة القانون الخاص بالاول.

واكد اتحاد القوى ان الحكومة ارسلت الى البرلمان "مسودة قوانين بلا مضامين"، ملوحاً باعادة كل التشريعات الى مجلس الوزراء.

وقال هشام السهيل، رئيس لجنة المساءلة والعدالة البرلمانية "ان الامانة العامة لمجلس الوزراء لم تحدث أي تغيير في بنود وفقرات مسودة مشروع قانون المساءلة والعدالة الجديد التي وصلت مؤخرا الى البرلمان وهي مطابقة للنسخ الاربع التي وصلت إلى مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الثاني".

صحيفة المشرق اشارت الى ان 150 عنصرا من داعش في الفلوجة اعلنوا انشاقاقهم عنه وتعهدوا بعدم مقاتلة القوات المسلحة العراقية التي تحتشد بانتظار ساعة الصفر.

نقلت المشرق عن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت إن 150 داعشيا من أهالي الفلوجة قدموا تعهدات لقوات الشرطة الاتحادية بالاستسلام وعدم القتال الى جانب التنظيم والتزام احد جوامع المدينة في حالة اقتحامها من قبل القوات الامنية"، مضيفا ان "مصادرنا الاستخبارية اتصلت بالعناصر المنشقة عن داعش واخذت تعهدات خطية منهم بعدم القتال عند الشروع في ساعة الصفر". موضحا ان "غالبيتهم من اهالي المدينة".

صحيفة الصباح الجديد كتبت ان إقليم كردستان يتنصل من تعهداته للحكومة الاتحادية ويعطّل الاتفاق النفطي.

ونقلت عن رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية آريز عبد الله إن قراراً غير رسمي اتخذته حكومة كردستان بقطع تسليم بغداد صادرات الإقليم النفطية وبيعها بنحو مباشر منذ مطلع الشهر الجاري لكنه رأى أن الطرفين يتحملان المسؤولية مناصفة، مضيفا ان الاقليم لم يسلّم في بداية الأمر الى بغداد ما اتفق عليه من الكميات النفطية. وأن بغداد لم توف بالتزامتها المالية رغم أن صادرات كردستان تجاوزت 525 الف برميل يومياً منذ نيسان الماضي.

XS
SM
MD
LG