روابط للدخول

الموصل بعيون أهلها بعد عام مع "داعش"


مسلحون من تنظيم "داعش" يتدربون في حديقة بمدينة الموصل

مسلحون من تنظيم "داعش" يتدربون في حديقة بمدينة الموصل

يتذكر الموصليون يوم سقوط مدينتهم في قبضة مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف بـ(داعش) قبل عام، وسط تساؤلات عن أسباب السقوط والمسؤولين عنه، معربين عن أملهم بأن تتحرر مدينتهم قريباً.

وكان تنظيم "داعش" سيطر في العاشر من حزيران عام 2014 على مدينة الموصل واجزاء من محافظة نينوى، ليسيطر بعدها على مدن ومناطق أخرى في محافظات الانبار وصلاح الدين وديالى وكركوك الى أن سيطر مؤخراً على مدينة الرمادي.

أهل الموصل أسرى بيد داعش ... موصلي

جمال مواطن من سكان الموصل يصف العام الذي مر تحت حكم داعش بعام الحزن توقفت فيه الحياة، انتشرت البطالة وساد الخوف والرعب بسبب قرارات التنظيم وممارساته في تفجير المراقد ودور العبادة وطرد وقتل المسيحيين والإيزيديين.

جمال الذي كان يتحدث لإذاعة العراق الحر عبر الهاتف، تذكر يوم سقوط الموصل بيد مسلحي داعش في العاشر من حزيران، وصدمة المواطنين بإنسحاب الجيش وفرحتهم بعد رفع السيطرات والحواجز الكونكريتية.

وأعلن تنظيم داعش إقامة الإحتفالات يوم الأربعاء بمناسبة سيطرته على الموصل، وأرغم الأهالي على الاحتفال بما اسماه يوم "الفتح". وأفاد مصدر أمني عراقي في شرطة نينوى بأن التنظيم أعدم الأربعاء 20 ضابطاً رمياً بالرصاص أمام المواطنين في ناحية القيارة جنوب الموصل، وكانوا معتقلين في سجونه منذ سيطرة التنظيم على الموصل في العاشر من حزيران الماضي. وأكد المصدر بحسب وكالة الأنباء الألمانية أن إعدام الضباط جاء بمناسبة احتفالات تحرير الموصل وجعلها ولاية لهم حسب قولهم.

المواطن جمال ذكر لإذاعة العراق الحر أن مسلحي تنظيم داعش قاموا بتفجير مركز شرطة أبي تمام ومركز شرطة باب جديد في الموصل بهذه المناسبة.وأكد جمال أن التنظيم يمارس ضغوطاً كبيرة على المواطنين ويفرض المزيد من القيود عليهم خاصة على الشباب والنساء، ويمنع خروج الأهالي من المدينة إلا بموافقة التنظيم الذي وبحسب جمال قام بذبح صديقه مؤخراً لأنه حاول الهرب من الموصل دون موافقة التنظيم.

وبحسب جمال أكثر من 70% من مسلحي داعش هم من أهل القرى والأقضية والنواحي التابعة للموصل، الباقي من أهل مدينة الموصل وكلهم أدوات تنفيذ لقرارات يصدرها مقاتلون أجانب نادراً ما يختلطون بالسكان المحليين. وناشد المواطن جمال الحكومة العراقية ودول العالم بمساعدة أهل الموصل وانقاذهم من طغيان داعش، على حد تعبيره.

الموصل في حالة يرثى لها وأغلبية المواطنين والعشائر ترفض داعش ... الشيخ خالد احمد الصفوك

الشيخ خالد احمد الصفوك شيخ عشيرة شمر أكد من جهته أن الموصل في حالة يرثى لها ومعاناة أهلها مستمرة منذ عام، وهم ينتظرون الخلاص كي تتحرر الموصل وكل العراق من داعش.

وقال الشيخ الصفوك لإذاعة العراق الحر أن أغلبية الموصليين والعشائر في الموصل ترفض داعش.

وبعد أن سقطت الموصل بيد مسلحي داعش في العاشر من حزيران الماضي، اذن الرئيس الأميركي باراك اوباما، بشن ضربات جوية في العراق وشكل تحالفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة لضرب داعش في العراق وسوريا.

وكان مسؤول بالقيادة المركزية الأميركية أعلن في شباط الماضي أنه يجري إعداد قوة من الجنود العراقيين والكُرد يتراوح قوامها بين 20 و25 الف فرد لاستعادة الموصل في نيسان او ايار 2015.

داعش يحاول إقناع الأهالي بأنه سلطة الأمر الواقع ... بشار الكيكي

رئيس مجلس محافظة نينوى بشار الكيكي دعا الحكومة العراقية ورئيس الوزراء حيدر العبادي إلى تحمل المسؤولية والإسراع بعملية تحرير الموصل، استراتيجية واضحة لمحاربة هذا التنظيم الذي يشكل تهديداً على بغداد أيضاً. وفي مقابلة أجرتها معه إذاعة العراق الحر، أكد الكيكي أن مجلس محافظة نينوى الذي يواصل عملها في بلدة القوش، أصدر بيانا طالب فيه الحكومة العراقية بتحديد سقف زمني لتحرير المحافظة من قبضة داعش.

بشار الكيكي

بشار الكيكي

وقال الكيكي بمناسبة الذكرى الأولى لسقوط الموصل، إنها ذكرى أليمة ومحزنة، مشيراً الى أن أهل الموصل مسلوبو الإرداة يعانون أمنيا وإقتصاديا وإجتماعياً، وداعش يحاول إقناع الأهالي بأنه سلطة الأمر الواقع، وقام في الأيام القليلة الماضية بالإعلان عن فتح باب التعيين في البلديات، الكيكي حذر المواطنين من الإلتحاق قائلاً أنها عملية لتجنيد الشباب وإقتيادهم للمعارك.

وكان مجلس النواب العراقي صوّت نهاية أيار على اقالة محافظ نينوى أثيل النجيفي اثر اتهامات بتقصيره في مواجهة احتلال تنظيم "داعش" لمدينة الموصل عاصمة المحافظة. وأوضح الكيكي أن مجلس محافظة نينوى لم يكن يؤيد هذا القرار لأنه جاء في وقت مازالت المحافظة بيد تنظيم داعش ونتائج التحقيق في سقوط الموصل لم تُعلن بعد، لافتاً الى أن النجيفي مازال يمارس مهامه وأمامه فرصة للطعن بالقرار، لكن مجلس المحافظة يستعد ايضاً لإختيار البديل في حال إستبعاد النجيفي بشكل نهائي.

اللجنة البرلمانية التي شُكلت للتحقيق بسقوط مدينة الموصل، أعلنت نهاية أيار الماضي، الانتهاء من جلساتها التحقيقية مع 100 شخصية على علاقة مباشرة أو غير مباشرة بسقوط الموصل. وقال رئيس اللجنة حاكم الزاملي، في تصريحات للصحفيين، إن اللجنة ستنهي عملها بإعداد التقرير النهائي قبل الذكرى السنوية الأولى لسقوط الموصل (10 حزيران)، لكن هذا لم يحدث.

تأخر تحرير الموصل سيؤدي الى نشؤء أجيال جديدة من المتطرفين ... النائب عمار طعمة

إذاعة العراق الحر سألت عضو اللجنة البرلمانية الخاصة بالتحقيق في سقوط الموصل النائب عمار طعمة عن أسباب تأخر إعلان نتائج التحقيق، فقال إن اللجنة تحتاج الى المزيد من الجلسات لتقييم اللقاءات والإفادات التي سُجلت، والخروج بتقرير مشترك موقع من قبل كل أعضاء اللجنة.

عمار طعمة

عمار طعمة

وفيما ذكر نواب ومسؤولون سابقاً أن اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق بقضية سقوط الموصل، تتعرض إلى ضغوط كبيرة من بعض السياسيين، يستبعد النائب عمار طعمة ذلك، رغم أنه لم ينفِ حصول خلاف داخل اللجنة حول إستضافة كل من رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس مجلس النواب السابق اسامة النجيفي، ورئيس الوزراء السابق نوري المالكي، لذا تقرر توجيه الاسئلة لهم وعدم إستضافتهم.

وعن أسباب سقوط الموصل تحدث النائب عمار طعمة في مقابلة أجرتها معه إذاعة العراق الحر، قائلاً إن توتر العلاقة بين بغداد وحكومة نينوى المحلية كان أبرز الأسباب فضلا عن إنتشار الفساد ووضع القوات الأمنية المنهكة.

وكشفت تقارير صحفية نقلاً عن مصدر في اللجنة النيابية الخاصة بالتحقيق في سقوط مدينة الموصل عن تورط القنصل التركي في الموصل (أوزتورك يلماز) في سقوط الموصل بيد داعش.

النائب عمار طعمة عضو اللجنة النيابية لم ينفِ ولم يؤكد صحة هذه التقارير، لكنه أكد أن تقرير اللجنة سيكشف عن الأسباب. وحذر النائب عمار طعمة من أن تأخر تحرير الموصل سيؤدي الى نشؤء أجيال جديدة من المتطرفين، مؤكداً أن التأخير لن تنعكس تبعاته على العراق فقط بل سيطال المنطقة ويهدد السلم والأمن الدوليين.

XS
SM
MD
LG