روابط للدخول

تقدّم في مشروعين لاستثمار الغاز والكبريت في ميسان


شعلة غاز في مصفى للنفط في ميسان

شعلة غاز في مصفى للنفط في ميسان

أعلنت شركة نفط ميسان عن تحقيق نسب انجاز متقدمة في مشروعين لاستثمار الغاز والكبريت المصاحب لعمليات استخراج النفط من قبل الشركات الصينية العاملة في المحافظة وفق جولة التراخيص الاولى والثانية.

وقال مسؤول الاعلام في شركة نفط ميسان خالد واهم ان احد المشاريع في حقل "البزركان" والاخر في حقل "الحلفاية"، منوها الى ان الغاز المستثمر سيستخدم في تزويد محطات الكهرباء والفائض يخصص للاستخدام المنزلي في المحافظة، واضاف في حديث لاذاعة العراق الحر ان شركة "بتروجاينا" الصينية النفطية تعتزم انشاء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز المستثمر ستخصص لتزويد حقل الحفاية والمناطق السكنية المحيطة بالحقل في قضاء الكحلاء والاستغناء عن شبكة الكهرباء الوطنية.

من جهته اشار نائب رئيس مجلس محافظة ميسان جواد رحيم ان استثمار الغاز من شأنه ان يعم بالفائدة الاقتصادية على المحافظة، مشيراً الى ان قانون المحافظات رقم 21 نص على منح خمسة دولارات عن كل 150 متر مكعب منتج من الغاز.

ولفت جواد الى ان الحكومة المحلية وبالتعاون مع وزارة النفط تسعى الى الوصول الى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز المنتج في حقول المحافظة، وبالتالي سد حاجة محطات الطاقة الكهربائية والاستخدامات الاخرى.

وبحسب مختصين، فان المخزون النفطي في حقول محافظة ميسان يقدر بنحو(47.714) مليار برميل من إجمالي مخزون النفط العراقي الذي يقدر بـ (115) مليار برميل نفط خام ويشكل نسبة (12.1%) من المخزون العام و(175) مليار متر مكعب من الغاز من مجموع (110) تريليون متر مكعب من الغاز في العراق.

XS
SM
MD
LG