روابط للدخول

تونس: مواصلة الحملة على الارهاب والسبسي قريبا في واشنطن


تتواصل حملات الحرس الوطني ضد الإرهاب وتستمر عمليات التمشيط بحثا عن أي عناصر إرهابية في البلاد.

و في هذا النطاق أعلنت وزارة الداخلية الأربعاء 15 افريل انه تم القبض على عنصر إرهابي خطير بسيدي بوزيد جنوب البلاد التونسية دون الإفصاح عن هويته غير انها اكدت انه متورط في العديد من العملياتالإرهابية الأخيرة. الإرهابي تم القبض عليه على يد الوحدة المختصة بالإرهاب في جهاز الحرس الوطني وتم العثور على سلاحكلاشنكوف وحزام ناسف بحوزته بالإضافة إلى كمية من الذخيرةوقنبلتين يدويتين وجاء في بيان الوزارة أن عملية القبض على الإرهابي تمت اثر معلومات سرية تحصل عليها الحرس الوطني.وعثرت قوات الحرس الوطني يوم الخميس 17 افريل في أحد المنازل بجهة سوق الجديد بولاية سيدي بوزيد على كمية من المتفجرات والأسلحة كان سيستعملها الارهابي المعتقل في عمليته التالية.

وتتواصل حاليا جهود تجري بالتنسيق بين الحرس الوطنيوإدارة الأبحاث لمكافحة الإرهاب لتحديد المتورطين معه ومعرفة هوية شركائه بالمنطقة.

الأسلحة و المتفجرات التي تم العثور عليها نقلت إلي ثكنة الحرس الوطني بالعوينة يوم الجمعة 17 افريل حسب تصريح الناطق الرسمي لوزارة الداخلية محمد علي العروي حيث سيتم التحفظ عليها بانتظار انتهاء التحقيق مع الإرهابي قبل عرضها كدليل في المحكمة.

وزير: القانون وحده غير كاف لردع الارهاب

في نطاق حملة مقاومة الإرهاب يقوم حاليا البرلمان التونسي بدراسة القانون الجديد ضد الإرهاب قبل التصويت عليه وقد استدعي كل من وزير العدل والدفاع والخارجية يوم الجمعة 17 افريل للإدلاء برأيهم في القانون. وقال وزير العدل محمد صالح بن عيسى في هذا النطاق ان من الضروري الإبقاء على عقوبة الإعدام في القضايا الإرهابية وان من غير المعقول إن يتم تسليط عقوبات اقل درجة من جرائم الحق العام على الجرائم الإرهابية.

ورغم ان الوزير أكد على أهمية القانون لكنه شدد على أن القانون وحده ليس كافيا وان من المهم أن تنسق القوات الأمنية مع المحاكم لان عملية التحقيق في هذه القضايا معقدة وتستلزم أدلة دامغة وآجالا طويلة.

السبسي يستقبل رئيس حكومة طرابلس

مكافحةالإرهاب كانت كذلك محور لقاء الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي ورئيس حكومة طرابلس الليبي خليفة غول حيث استقبله بقصر قرطاج بحضور رئيس الحكومة التونسي الحبيب الصيد. وتم خلال اللقاء التباحث في شؤون المنطقة وتوحيد الجهود ضد الإرهاب حيث أكد رئيس الحكومة الليبي في مؤتمر صحفي اثر اللقاء بان الاجتماع كان مثمرا وإنه تمت دراسة الوضع الأمني بالمنطقة خلاله وإن البلدين سيسعيان الى تعزيز الجهود ومقاومة الإرهاب.وقد عبر رئيس الحكومة الليبي عن سعادته لنجاح الاجتماع وأكد أن الرئيس التونسي ابدى استعداده للتعاون مع الحكومة الليبية.

السبسي ضمن اهم 100 شخصية مؤثرة في العالم

الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي والذي اختارته مجلة تايمز الأمريكية ضمن أهم 100 شخصية مؤثرة بالعالم مؤخرا إلي جانب جملة من القادة كالرئيس الأمريكي اوباما ورئيس الصين شين جين بينج بالإضافة إلى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف واخرين يواصل سلسة اللقاءات مع الدول الشقيقة والصديقة في نطاق حملته لمكافحة الإرهاب. فبعد زيارته الأخيرة لفرنسا يومي 7 و 8 افريل من المتوقع إن يتم استقباله في البيت الأبيض بالولايات المتحدة الأمريكية يوم 21 ماي المقبل حيث سيتوجه لزيارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما حسب تصريحات الناطق الرسمي للرئاسة معز سيناوي وذلك في نطاق تعزيز العلاقات بين البلدين وتوحيد الجهود ضد الارهاب. وكان الناطق الرسمي للبيت الأبيض الأمريكي انتوني بلنكن قد أعلن يوم 10 افريل الفارط أن الرئيس اوباما يسعى لزيادة ميزانية المساعدات الأمنية لتونس بنسبة 200%.

XS
SM
MD
LG