روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: ارباح شركات النفط العاملة في الاقليم تجاوزت الملياري دولار خلال الاشهر الثلاثة الماضية


نقلت صحيفة هوال رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة كركوك احمد العسكري ان المجلس هدد بايقاف ضخ النفط عبر الاقليم نظرا لعدم تحويل الحكومة الاتحاديةموازنة المحافظة ما سيترك اثره على الاتفاق النفطي بين اربيل وبغداد.

واضاف العسكري ان كركوك تنتظر صرف ميزانية المحافظة وان اتفاق اربيل وبغداد حول نفط كركوك يتضمن اجحافا بحق الكركوكيين نظرا لعدم اشراكهم في المباحثات التي تمخضت عنها الاتفاقية وخاصة في ما يتعلق بنفط كركوك.

وفي خبر آخر للصحيفة ان تنظيم داعش تتعمد تفجير منازل المواطنين بعد تفخيخها لإثارة الرأي العام ضد القوات الأمنية العراقية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان داعش ومنذ انكماشه العسكري، وتلاحق هزائمه في مختلف الجبهات، يلجأ الى تفخيخ الدور والمنازل والجسور والدوائر بعد ان يتقن مسبقا من هزيمته، وهي سياسة اتبعها في جلولاء والسعدية وجرف الصخر وزمار وسنوني وناحية تازة وحزام بغداد.

من جهة اخرى قالت الصحيفة ان الحكومة العراقية طلبت من حزب العمال الكردستاني التركي الاشتراك في عملية تحرير الموصل، وان قيادة الحزب عقدت اجتماعا لمناقشة طلب الحكومة العراقية.

الى ذلك قالت الصحيفة ان أمراء داعش في مناطق جنوب غرب كركوك هددوا بقتل كل رب اسرة يرفض تزويج بناته القاصرات من مقاتلي التنظيم.

واضافت الصحيفة ان حالات زواج الاكراه وزواج القاصرات ازدادت في مناطق الحويجة والقرى والمناطق التابعة لها.

صحيفة ئاوينة كتبت ان فريقا مشتركا من السي آي اي والاف بي آي وصل الجمعة الى اربيل للتحقيق في الانفجار الذي وقع بالقرب من مقر القنصلية الامريكية في بلدة عينكاوة باربيل.

ونقلت ئاوينة في خبر اخر عن تقرير لمنظمة دور عن نفط الاقليم ان انخفاض سعر النفط الحق خسائر مادية باقليم كوردستان العراق بلغت في اذار هذا العام نحو 852 مليون دولار.

واشار تقرير المنظمة الى ان ارباح الشركات النفطية العاملة في الاقليم خلال الاشهر الثلاثة الاولى من هذا العام تجاوزت ملياري دولار اي بمعدل 30% من اجمالي ورادات نفط الاقليم.

واكد التقرير ان الاقليم في ظل السعر الحالية للنفط لن يتمكن من تامين رواتب موظفيه وتسيير اموره المادية في حال استقل عن بغداد في بيع نفطه.

XS
SM
MD
LG