روابط للدخول

فنانات تشكيليات عراقيات مغتربات يطالبن بدعم


معرض "يوم المرأة العالمي" في عمّان

معرض "يوم المرأة العالمي" في عمّان

دعت فنانات تشكيليات عراقيات مغتربات المؤسسات الثقافية والفنية الى ضرورة الاهتمام بالمرأة بشكل اكبر ودعمها لتتمكن من مواصلة مسيرة العطاء والابداع واثبات حضورها على الساحة الفنية العراقية والعربية.

هذة الدعوات جاءت على هامش معرض فني عربي مشترك افتتح في 8 اذارفي منتدى الرواد الكبار في العاصمة الاردنية عمان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وقالت الفنانة كلثوم الزبيدي التي شاركت في المعرض بلوحة تجسد حنين المرأة الى وطنها حملت عنوان "حنين القصب"، ان من المهم دعم المراة ماديا واعلاميا من قبل الموسسات الثقافية داخل البلاد، لتتمكن من التعبير عن قضاياها من خلال الفن الذي يعد شكل من اشكال حرية التعبير التي قالت ان الكثيرين يحاولون تضييقها في الوقت الحاضر.

وتمنت الفنانة كفاح شبيب ان يكون هناك تجمع فني نسوي عراقي خارج البلاد يلم شمل الفنانات التشكيليات وان يُدعم من قبل وزارة الثقافة العراقية. وعن مشاركتها في المعرض قالت: اقدم لوحة تحمل عنوان "موناليزا العراق" تناولت فيها معاناة المرأة في ظل ما تمر به البلاد حاليا.

واعربت الفنانة سهى المحمدي عن اسفها لما وصل اليه حال المرأة العراقية في ظل الحصار والحروب والتعصب الديني والتهميش الذي تعاني منه في مجتمع ذكوري. وقالت انها شاركت في المعرض بلوحة تحت عنوان "هن" جسدت حالات انسانية لثلاث نساء ومعاناتهن.

وذكرت المشرفة على تنظيم المعرض الفنانة فادية عابودي ان المعرض اتاح الفرصة امام كل فنانة لتعبّر عن قضايا المرأة المعاضرة بأسلوبها الخاص وترجمة مشاعرها من خلال العمل الفني.

ويضم المعرض الذي يستمر حتى 15 من الشهر الجاري لوحات تشكيلية لفنانات عربيات وعراقيات تتناول عطاء وتتطلعات ومعاناة المرأة العربية في الوقت الحاضر.

XS
SM
MD
LG