روابط للدخول

ايران تلغي تفتيش بضائعها الداخلة الى العراق


بضائع ايرانية في محل في بغداد

بضائع ايرانية في محل في بغداد

أبدت الحكومة العراقية استغرابها من تصريحات مسؤولين إيرانيين بأن ايران لن تفتش بعد الان بضائعها الداخلة الى العراق بناءا على مذكرة تفاهم تسهیل التجارة مع العراق الموقعة مؤخرا بين الجانبين.

ويؤكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط، عبدالزهرة الهنداوي، "رفض العراق لدخول البضائع كافة ما لم تفحص في بلد المنشأ".

فيما يشدد مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، الدكتور سالم التميمي، على "اهمية الابتعاد عن المجاملات السياسية فيما يتعلق بصحة وسلامة المواطن"، مشيرا الى دخول "بضائع ايرانية منتهية الصلاحية الى الاسواق العراقية".

الخبير الاقتصادي، ضرغام محمد علي، اوضح ان "العراق غير قادر على فرض مواصفاته الخاصة على البضائع الداخلة الى اسواقه، بسبب عدم تشريع قانون المواصفة العراقية حتى الان".

الخبير الاقتصادي، سالم الجبوري، من جانبه يرى ان "عملية الغاء تفتيش البضائع الايرانية الداخلة الى العراق، هي محاولة لتصريف المنتجات الفاسدة والرديئة الى الاسواق العراقية".

وكانت وكالة الانباء الايرانية الرسمية قد أكدت نقلا عن رئیسة الموسسة الوطنیة للمواصفات والمقاییس نیره بیروز بخت، إلغاء تفتیش البضائع الایرانیة علی الحدود العراقیة وفقا لمذکرة تفاهم تسهیل التجارة مع العراق والتي تم توقيعها خلال الزیارة التي قام بها وفد تجاري واقتصادي ایراني مؤخرا الى العراق.

XS
SM
MD
LG