روابط للدخول

"هاولير" الكردية: المساعدات العسكرية الامريكية لقوات البيشمركه لا تزال ضعيفة


نقلت صحيفة هاولاتي عن سعدي بيره القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ان التباحث جار بصمت بين حزبه ديمقراطي الكردستاني حول تعديل الاتفاق الاستراتيجي بين الحزبين. وان الاجتماعات التي يعقدها الحزبان بهذا الخصوص لم تتوصل بعد الى اتفاق، نظرا للاوضاع القائمة والحرب على داعش.

واشار بيره الى ان الاتفاق الاستراتيجي بين الحزبين ابرم لانهاء اثار الحرب الاهلية، وكان سببا وراء استقرار الاوضاع في اقليم كردستان العراق، واضاف ان هناك مقترحات جديدة منها امكانية انضمام احزاب اخرى الى الاتفاق الاستراتيجي .

وقالت هولاتي في خبر اخر ان الحكومة الايرانية وعدت بمراجعة مشروع تغيير مجرى نهر سيروان، الذي قد يؤدي الى جفاف هذا النهر في الجانب العراقي.

ونقلتالصحيفة عن وزير الزراعة في حكومة الاقليم عبد الستار مجيد قوله: ان الوزارة طلبت خلال اجتماع لها مع نائب الرئيس الايراني، ووزير الزراعة الايراني ايقاف العمل على تغيير مجرى هذا النهر الذي يغذي بحيرة دربنديخان والمناطق التي تحيط بها في كرميان وديالى.

وقالت صحيفة هولير ان المساعدات العسكرية الامريكية لقوات البيشمركه لا تزال ضعيفة، وان اسلحة ثقيلة لم ترسل لتعزيز خنادق البيشمركه في مواجهة داعش، رغم ان امريكا اعلنت اكثر من مرة انها تدعم قوات البيشمركه واقليم كردستان.

ونقلت الصحيفة عن مسرور بارزاني مستشار الامن الوطني لاقليم كوردستان قوله ان الحرب على داعش قد تاخذ وقتا اطول، وان قوات البيشمركه بحاجة الى اسلحة ثقيلة تسرع من عملية استعادة المناطق التي استولى عليها داعش، واضاف ان قوات البيشمركه باتت تشعر بالياس من امكانية تزويدها بهذه الاسلحة .

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان قانون الاستثمار في اقليم كردستان بحاجة الى تعديل بعد تسع سنوات من العمل بالقانون القديم.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول اعلام مديرية الاستثمار في محافظة دهوك فلاح حاجي قوله ان القانون بحاجة الى تعديل ليكون في صالح المواطن وليس في صالح الشركات والمستثمرين وخاصة في مجال الاسكان.

وابلغ النائب في برلمان الاقليم فرست صوفي الصحيفة ان مشروع تعديل القانون قد قدم الى البرلمان وان تعديلات عديدة اجريت عليه وبات قادرا على حل الكثير من المشاكل السابقة .

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان الجيش العراقي تمكن من تحرير عددا من مناطق الحويجة غرب كركوك.

ونقلت الصحيفة عن وستا رسول قائد محور جنوب كركوك لقوات البيشمركه قوله ان القوات العراقية تمكنت من احكام السيطرة على قرية الصفرة التابعة لناحية الرياض، التي تعتبر مركز تجمع مسلحي داعش، وقطع طريق الحويجة وبيجي وجسر شميت الذي يربط ناحية الزاب والعباسي غربي الحويجة ويعتبر مدخلا مهما للسيطرة على قضاء الحويجة، الذي بات واحد من اهم مراكز داعش في المنطقة.

XS
SM
MD
LG