روابط للدخول

خبراء من ايطاليا يدربون موظفي اثار دهوك


متدربون على كيفية التنقيب عن الاثار - دهوك

متدربون على كيفية التنقيب عن الاثار - دهوك

تستضيف محافظة دهوك حاليا فريقا من خبراء التنقيب عن الاثار من جامعة ادوني الايطالية لاقامة دورات خاصة لكيفية اجراء التنقيب في المواقع الاثرية في اقليم كردستان وطرق صيانة الآثار.

الاكاديمي محمد عارف تاتار من مديرية اثار دهوك اوضح لأذاعة العراق الحر ان زيارات خبراء الاثار الايطاليين الى اقليم كردستان بدأت منذ سنوات "وقام هؤلاء بتنقيبات في مناطق اثرية، واليوم يشرفون على دورة لتدريب العاملين في حقل الاثار في دهوك على كيفية التنقيب، وصيانة الاثار".

وقال تاتار ان موظفي مديرة آثار دهوك سيستفيدون بشكل كبير من هذه الدورة لأن الذين يلقون المحاضرات خبراء على مستوى العالم، ونحن بحاجة ماسة الى خبراتهم للتنقيب عن الاثار وصيانتها وكيفية القيام باجراء دراسات معمقة في هذا المجال.

الى ذلك اوضح البروفيسور دانييل مرانديل من جامعة اودني الايطالية ان هذه الدورة التدريبة التي يشارك فيها موظفون من مديرية اثار دهوك تهدف الى تحديث معلوماتهم، وتنمية قابلياتهم، في مجال علم الاثار، وخاصة التنقيب والبحث وصيانة الاثار، لأن هذه المنطقة غنية بالاثار المختلفة، التي تعود الى عصور قديمة جدا.

حسن شريف احد موظفي مديرية اثار دهوك اوضح لأذعة العراق الحر "ان مثل هذه الدورات ضرورية بالنسبة لنا لأن المعلومات التي نتلقاها بخصوص كيفية التنقب والصيانة هي معلومات حديثة ومتطورة. وهذه فرصة جيدة لكي نستفيد من خبراتهم الكبيرة في مجال الاثار.

يشار الى ان مدة الدورة هي اكثر من شهر، وسيقوم الفريق الايطالي بانشاء مختبر خاص لصيانة الاثار التي يتم العثور عليها ولتحديد اعمارها.

XS
SM
MD
LG