روابط للدخول

عقرة: نازحون في مخيم ماميلان يدعون الى تحسين ظروفهم


دعا نازحون نقلوا قبل شهر الى مخيم ماميلان في قضاء عقرة السلطات المعنية الى تحسين ظروفهم المعيشية، وتوفير مستلزمات الحياة اليومية مثل النفط والكهرباء والخدمات الصحية.

عيسى خضر خوديدا الذي التقينا به وسط المخيمقال "نحن هنا نعاني من عدم وجود اطباء بشكل دائم وتوجد في المخيم اكثر من ألفين أسرة،وكثيرا ما تحصل حالات طارئة لا ندري الى اين نتوجه، إذ لا يوجد اطباء مقيمون في المخيم، لذا نطلب اما بوجود فريق طبي ثابت أو انشاء مستوصف خاص بالمخيم".

نواف خليل نازح من سنجار هو الاخر اشتكى من الوضع في المخيم وقال "الكهرباء منقطع عن جزء من المخيم منذ ايام. نحن بانتظار اصلاح العطل خاصة في هذا الوقت من السنة حيث الجو بارد والاطفال يمرضون بسرعة".

اما النازح خلف حسن فقال "انا راجعت مديرية الهجرة والمهجرين مرات عديدة لكي احصل على منحة المليون دينار لكنني لحد الان لم احصل عليها. أطلب صوتي واصوات الاخرين الى الحكومة العراقية لمساعدتنا وارسال منحة المليون دينار لأن الكثيرين من لم يستلموا هذه المنحة حتى الان".

الى ذلك اشار هزار عقراوي مدير مخيم ماميلان ان المخيم يأوي 2200 أسرة ويبلغ اجمالي عدد افرادها 12 الف شخص معظمهم من الايزديين والشبك الذين نزحوا من مدينة الموصل وضواحيها وقال "لقد وفرنا لهم الخدمات الضرورية مثل الماء والكهرباء والمواد الغذائية وهناك منظمات اغاثة تقدم لهم المساعدة من حين لآخر".

وناشد مدير المخيم السلطات المعنية في الحكومة الاتحاديةضرورة "تقديم العون لهؤلاء النازحين خاصة بعد حلول فصل الشتاء، إذ هم بحاجة الى مؤونة من بطانيات وملابس، كما اني اتلقى شكاوى كثيرة من النازحين يوميا بعدم حصولهم على منحة المليون دينار التي خصصتها الحكومة للنازحين".

يذكر ان مخيم ماميلان للنازحين يقع في ضواحي قضاء عقرة التي تقع على بعد 80 كلم شرق مدينة دهوك.وقد نفذته ادارة محافظة دهوك، بتمويل من الحكومة العراقية.

XS
SM
MD
LG