روابط للدخول

افادت مديرية الانواء الجوية والرصد الزلزالي في محافظة دهوك ان المحافظة تعرضت الى موجة من الامطار والثلوج، التي تجاوزت 30 سنتم في قضاء العمادية ومازال سقوط الثلج مستمرا.

وار شوكت مدير اعلام مديرة الانواء الجوية في دهوك اوضح لأذاعة العراق الحر "ان الامطار التي هطلت على محافظة دهوك وصلت الى 387 ملم وهي كمية كبيرة بالمقارنة مع 218ملم في العام الماضي، ونأمل ان يستمر سقوط الامطار وتزداد المعدلات خلال الفترة المتبقية من فصل الشتاء".

واشار شوكت الى ان محافظة دهوك تشهد هذه الايام موجة من تساقط الثلوج في المناطق الجبلية، إذ تجاوزت معدلاتها في قضاء العمادية وكاني ماسي الحدودية الى 30سنتم، موضحا ان سبب الموجة هو وقوع المنطقة تحت تأثير المنخفض الجوي القادم من تركيا والذي اثر بشكل مباشر على حالة الطقس في اقليم كردستان ومن المتوقع ان يستمر هذا المنخفض حتى يوم السبت".

الى ذلك اوضح الخبير الجيولوجي عبدالعزيز حمدي مدير قسم الزلازل في مديرية الانواء الجوية بدهوك " ان تساقط المطار والثلوج في هذا الوقت بالذات وبكميات كبيرة سيؤدي حتما الى زيادة مخزون المياه الجوفية وبالتالي الى انتعاش الانهار وتحسن الغطاء النباتي".

واضاف الخبير الجيولوجي "ان تساقط الامطار بكميات كبيرة لن تؤدي الى وقوع هزات ارضية على المدى القريب لأن الزلازل تحدث نتجة اسباب ونشاطات في اعماق سحيقة وبعيدة من الارض لكن استمرار سقوط المطر بكميات كبيرة قد يؤثر على اسباب حدوث الزلال".

يشار الى ان محافظة دهوك والعديد من المحافظات العراقية الاخرى كانت قد تعرضت خلال السنوات الخمس الماضية الى موجة من الجفاف لكن الجفاف تراجع خلال العامين المنصرمين.

XS
SM
MD
LG