روابط للدخول

كتل برلمانية تخطط لتقاسم رئاسات الهيئات المستقلة


نواب يرددون القسم في مجلس النواب

نواب يرددون القسم في مجلس النواب

كشف أعضاء في مجلس النواب عن وجود توجه لدى كتلهم البرلمانية لتشكيل لجان تتولى مهمة توزيع مناصب رئاسات الهيئات المستقلة فيما بينها وفق الإستحقاقات الانتخابية لتلك الكتل.

وقال عضو التحالف الوطني النائب عن كتلة المواطن فادي الشمري في حديث لاذاعة العراق الحر ان التحالف شكل فعلياً لجنة بهذا الخصوص، وأشار الى ان الكتل السياسية ستدفع باتجاه وضع ضوابط معينة لاختيار المرشحين لشغل مناصب الرئاسة لتلك الهيئات.

في السياق نفسه اكدت النائبة عن كتلة اتحاد القوى الوطنية انتصار الجبوري ان الكتلة شكلت هي الاخرى لجنة للغرض نفسه، لافتة الى أن الاعوام الماضية شهدت فقدان التوازن في توزيع مناصب رئاسات الهيئات المستقلة، وأن الكتل السياسية تحاول الآن تجاوز تجربة الماضي، على حد تعبيرها.

الى ذلك دعا عضو كتلة التحالف الكردستاني ريبوار طه الكتل السياسية جميعاً الى الاستفادة من تجربة اقليم كردستان بإبعاد الهيئات المستقلة عن التنافس السياسي، لافتاً الى أن الكرد يصرون على يكون توزيع رئاسات الهيئات بعيدا عن المحاصصة الحزبية.

غير أن المحلل السياسي واثق الهاشمي يعتقد أن مناقشة قضية توزيع رئاسات الهيئات المستقلة من قبل الكتل السياسية ستواجه بعقبات عديدة بسبب مبدأ التوازن السياسي.

XS
SM
MD
LG