روابط للدخول

فلم وثائقي يمثل العراق في مهرجان "كرامة" السينمائي


من فعاليات مهرجان "كرامة" السينمائي لحقوق الإنسان في الأردن

من فعاليات مهرجان "كرامة" السينمائي لحقوق الإنسان في الأردن

تتواصل فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في دورته الخامسة في المركز الثقافي الملكي في العاصمة الاردنية بمشاركة أكثر من 44 فيلما روائيا ووثقائيا من دول عربية واجنبية عدة، منها العراق.

ويقام المهرجان الذي تنظمه جمعية المعمل 612 للافكار ويحمل هذا العام شعار" الحرب والنزوح" بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان.

وقالت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة أن المهرجان يهدف الى دعم الافلام السينمائية التي تتناول قضايا حقوق الانسان، مبينة ان اللجنة المشرفة على المهرجان لم تجد صعوبة في اختيار الافلام، خاصة وان نتاجات المخرجين العرب في الوقت الحاضر تدور حول قضايا حقوق الانسان والانتهاكات التي يتعرض لها في ظل ما تشهده المنطقة العربية من حروب ونزاعات ونزوح جماعي.

وأوضح المدير الفني للهرجان المخرج ايهاب الخطيب ان الأفلام المشاركة تعرض لقضايا معاصرة محورها الرئيس "الحرب والنزوح" مشيرا الى ان المهرجان محاولة لتوعية الجمهور بحقوق اللاجئ ومعاناته خاصة وان الاردن يحتضن اعداد كبيرة من اللاجئين العراقيين والسوريين حاليا.

والفلم العراقي الوثائقي الوحيد الذي شارك في المهرجان هو "الوطن الثالث" للمخرج اسامة خيرالله الذي غاب وكادر الفلم عن حضور المهرجان. وعزا الخطيب اسباب غياب كادر الفلم العراقي الى الامكانات المادية الضعيفة للمهرجان حيث اقتصرت الدعوات على عدد محدود من الدول.

ويتحدث فلم "الوطن الثالث" عن معاناة أسير عراقي قضى سنوات طويلة من عمره في السجون الايرانية ابان الحرب العراقية الايرانية وعاد عام 1993 الى العراق ليجد زوجته قد تزوجت من رجل اخر. ويسلط الفلم الضوء على معاناته في الاسر والبحث عن وطن ثالث.

وشهد الفلم اقبالا جيدا عند عرضه من قبل ابناء الجالية العراقية والعرب، وقال الفنان والناقد المسرحي الاردني علي عليان انه على الرغم من الامكانات المتواضعة للفلم العراقي، الا انه تمكن من ان يقدم صورة بصرية عن معاناة الانسان العراقي جراء الحرب العراقية الايرانية، واثنى على اداء الفنان جبار الجنابي الذي جسد في الفلم شخصية السجين الذي يبحث عن الحرية والوطن.

وتقام على هامش المهرجان الذي يستمر حتى الحادي عشر من الشهر الجاري فعاليات ثقافية متنوعة من بينها امسية موسيقية ومعرض فني وورشة عمل حول كيفية اقامة مهرجانات لافلام حقوق الانسان وندوات عن دور الاعلام والسينما في الانتفاضات العربية.

XS
SM
MD
LG