روابط للدخول

اربيل: ورشة للتقريب بين اربيل وبغداد حول السياسة النفطية


جانب من ورشة عمل حول تقريب مواقف اربيل وبغداد حول النفط والغاز

جانب من ورشة عمل حول تقريب مواقف اربيل وبغداد حول النفط والغاز

اقام برلمان اقليم كردستان بالتعاون مع اكاديمية فولكة بيرنادوت السويدية ورشة عمل حول القوانين المتعلقة بالنفط والغاز، بهدف تقريب وجهات نظر بين المعنيين في بغداد واربيل، وصولا الى حلول دائمة للمشاكل المتعلقة بقطاع النفط والغاز في العراق والتشريعات والقوانين المرتبطة بهذا القطاع.

وقال بيار طاهر دوسكي عضو برلمان الاقليم لاذاعة العراق الحر: الهدف من ورشة العمل هو معرفة توجهات البرلمانيين والسياسيين حول السياسة النفطية والقرارات التي يصدرها برلمان الاقليم والعلاقة بين الاحزاب والحكومة في اصدار هذه القرارات ومدى مشاركة المجتمع الكردي في صنع السياسات، كما تم التطرق الى الشركات التي تعمل في الاقليم ومدى مساهمتها في اصدار هذه التشريعات.

واشار سردار عزيز المستشار الاقدم للجنة الثروات الطبيعية في برلمان الاقليم ان الطرفين في اربيل وبغداد بحاجة الى بلورة افكارهم للوصول الى اساس مشترك واجراء مباحثات تثمر عن الخروج باتفاقيات دائمية وحل المشاكل بينهما.

واضاف ان ورشة عمل اخرى ستنظم لاعضاء لجنة الطاقة والنفط في مجلس النواب العراقي في الفترة القادمة، موضحا قوله لاذاعة العراق الحر: لدى الطرفين العربي والكردي تشجنات كبيرة ولهذا السبب من المستحيل التفاوض بشكل حضاري، ولهذا اتفقنا بان تكون لنا في اربيل ورشة العمل هذه وسيكون هناك تقرير وبعد شهرين ستكون هناك ورشة عمل مشابهة في بغداد على ان تكون الثالثة خارج البلاد وبشكل مشترك.

واكد شيركو جودت رئيس لجنة الثروات الطبيعية في برلمان الاقليم ان على اربيل وبغداد فتح صفحة جديدة وتطبيق النظام اللامركزي في مسألة توزيع الصلاحيات لجهة التصرف في الثروات الطبيعية في البلاد.

وقال: على الطرفين ان يفكرا بطريقة جديدة وان يطويا الصفحة الماضية والتفكر بحلول واقعية تضمن الحكم اللامركزي في العراق وتعطى الحقوق ليس لاقليم كردستان وانما للمحافظات العراقية الاخرى ايضا لاننا نرى ان النظام اللامركزي حل لتوحيد العراق.

كما اكد جودت اهمية مثل هذه الورشات لوصول الى رؤيا مشتركة بشأن المشاكل الموجودة بين الطرفين.

واضاف: نعتقد ان بغداد واربيل بحاجة الى جلسات وتفاهمات اكثر والى تبادل للاراء تنتج عنه وجهات نظر متقاربة ورؤية مستقبلية مشتركة.

يذكر ان لاكاديمية فولكة بيرنادوت خبرة عمل لاكثر من ستة اعوام في العراق، إذ تعمل منذ حوالي سنة على دعم الاطراف السياسية العراقية في مجال النفط والغاز وتدريبهم على اصدار القوانين والتنمية الطويلة الامد والشفافية في قطاع النفط والثروات الطبيعية، مع تنظيمها ثلاثة لقاءات حوارية في اربيل وبغداد وستوكهولم.

XS
SM
MD
LG