روابط للدخول

البيئة ترصد ارتفاعاً في تركيز الدقائق العالقة بالهواء


وسط بغداد الموّث

وسط بغداد الموّث

تقول وزارة البيئة انها رصدت ارتفاعا في تركيز الدقائق العالقة في الهواء داخل العراق، عن النسب المسموح بها من قبل منظمة الصحة العالمية.

ويذكر معاون مدير دائرة التوعية والاعلام في الوزارةجواد الخفاجي في حديث لاذاعة العراق الحر ان اعلى نسبة سجلت وسط العاصمة بغداد، بسبب اكتظاظها مروريا. مضيفا ان الوزارة دعت المواطنين الى استخدام وسائط النقل العامة.

الى ذلك اكد الخبير البيئي احمد العسلي ان "ارتفاع تركيز الدقائق العالقة في الجو ينذر بالخطر على الصحة العامة وبرفع درجات الحرارة نتيجة الاحتباس الحراري، مطالبا الجهات المعنية العمل على اعادة الرقع الخضراء الى العاصمة بغداد وباقي المحافظات، ووضع مواصفات خاصة للسيارات المستوردة تقل فيها نسبة التلوث.

مواطنون من جهتهم استبعدوا امكانية الاعتماد على وسائط النقل العام، نظرا لقلة اعدادها ولمحدودية الطرق التي تمر بها، ويلقي المواطن صلاح الخفاجي باللائمة في ارتفاع نسبة تلوث الهواء لانتشار اعداد كبيرة من مولدات الكهرباء في الشوارع بالاضافة الى ما ينتج عن المعامل والمحال الصناعية والتجارية من مخلفات، مطالبا الجهات الحكومية وضع ضوابط للحد من تلك المظاهر.

وبالرغم من اقرار قانون حماية البيئة رقم 27 منذ عام 2009 الا انه لم يفعل حتى الان، مع تشديد وزير البيئة قتيبة الجبوري على ضرورة تنفيذه وعدم منح أي استثناءات للنشاطات التي تخالف التعليمات البيئية.

XS
SM
MD
LG