روابط للدخول

كشف عضو في مجلس النواب عن الآلية التي ستدار من خلالها رئاسة اللجان البرلمانية بالطريقة الجديدة للدورة الحالية. وقال النائب سليم شوقي في حديث لاذاعة العراق الحر ان هيئة رئاسة مجلس النواب وبالاتفاق مع الكتل السياسية اعتمدت تطبيق مبدأ التدوير في رئاسة اللجان النيابية بالتعاقب، إذ انها تناط بشخصية جديدة بعد مرور عامين من الرئاسة الاولى، مشيراً الى ان الطريقة الجديدة غير مبررة لأن رئاسة اللجنة لا تمنح الرئيس ميزة عن الأعضاء الاخرين.

من جهته يقول الخبير القانوني طارق حرب ان الطريقة الجديدة التي تدار بها رئاسات اللجان النيابية أمر لا غبارَ عليه قانوناً، مُضيفاً ان النظام الداخلي لمجلس النواب والدستور لم يتطرقا الى الكيفية التي يتم تشكيل اللجان فيها، ويشير الى انها انحصرت بالانتخاب والاتفاق بين النواب.

غير ان المحلل السياسي محمود الهاشمي ينتقد الطريقة الجديدة بالقول انها تمثل حالة طارئة ولن تساعد على انتاج القوانين والتشريعات ولا يمكن اعتمادها في الدورات النيابية مستقبلا، لاسيما انها ناجمة عن فقدان الثقة بين الكتل السياسية.

وتوجد في مجلس النواب 26 لجنة لم يشهد الاتفاق على رئاساتها منذ تسمية سليم الجبوري رئيساً للمجلس في 15 تموز 2014 بسبب الخلافات بين الكتل.

XS
SM
MD
LG