روابط للدخول

اربيل: الجبوري يدعو الى تشكيل مجلس من حكماء العراق


دعا سليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي في ختام ملتقى الشرق الاوسط للحوار والمصالحة الذي عقد في اربيل، الى تشكيل مجلس حكماء للمصالحة والحوار، من اجل اخراج العراق من ازمته الحالية، واعادة الثقة بين مكوناته المختلفة.

وأختتم في اربيل ملتقى الشرق الاوسط للحوار والمصالحة الذي نظمته مؤسسة الشرق الاوسط للبحوث، وناقش العديد من القضايا الراهنة في العراق، والمنطقة من سياسية واقتصادية وكيفية مواجهة الارهاب.

وخلال الجلسة الختامية التي حملت عنوان (الحوار والمصالحة: بدء عملية بناء الوطن في العراق) التي شارك فيها كل من رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري، وممثل عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى العراقي بيان جبر الزبيدي ، اقترح الدبوري على رئيس الجمهورية تشكيل مجلس للحكماء.

واوضح الجبوري قوله "لكي نكون واقعيين، لانضع شيء مقدس، ولاقضية نعتبرها من الثوابت وغير قابلة للنقاش، حتى لو انتهى الامر الى ان نقول اخطأنا في هذا المفصل، ويجب علنيا ان نصحح هذا المسار، لذلك اذا سمح لي رئيس الجهورية اقترح تشكيل مجلس حكماء للمصالحة والحوار. رئاسة الجمهورية، وقطعا مجلس النواب يرحبان بذلك، واذا ما وضع هذا المشروع سيكون مجلس النواب متفاعلا معه لانه قطعا سينتهي الى قانون يخدم البلد والمصلحة العليا".

ورحب رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بتشكيل هذا المجلس على ان يتم اختيار شخصيات قادرة على تحقيق المصالحة في البلاد لعضويته.

واضاف "سنعمل ونتعاون مع سيادته في هذا المجال، لكي نصل الى اختيار شخصيات قادرة. وكل شخصية في ذاتها عندما ننظر اليها عندها قناعة بضرورة هذه المصالحة، او بضرورة تحقيق السلم الاهلي، وليس لانه هذا الشخص يمثل هذه الجهة او تلك".

الى ذلك اعرب رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين عن اعتقاده بان المصالحة بحاجة الى خطوات اساسية، وبالاستناد الى الدستور العراقي.

واوضح لاذاعة العراق الحر قوله: "تشكيل المجلس ممكن، ولكن المشكلة الاساسية تتعلق بالعلاقات على الارض، فهناك مشاكل عويصة. واعتقد ان حل هذه المشاكل يجب ان يتم بالرجوع الى الدستور، وبناء الاسس الاتحادية، والاطر الاتحادية، وعلى اساس هذه الاسس التعامل مع الاخر".

واضاف: "يجب وضع النقاط على الحروف. ويجب توزيع السلطة والثروة على المركز والاطراف، بل ويجب توزيع الوضع الامني ايضا على المركز والاطراف لكي يستقر كل طرف".

XS
SM
MD
LG