روابط للدخول

مسلم: إنقاذ كوباني من السقوط بيد "داعش" واجب انساني


دخان متصاعد بعد غارة جوية على كوباني

دخان متصاعد بعد غارة جوية على كوباني

فيما حذر مبعوث أممي من أن سقوط مدينة "كوباني" عين العرب في أيدي تنظيم "الدولة الإسلامية" سيكون مآساة إنسانية، أكد قيادي كردي أن من واجب الانسانية الدفاع عن كوباني قبل أن تسقط وتسقط بعدها مدن أخرى في العراق وسوريا وتركيا.

وواصلت وحدات حماية الشعب الكردي قتال الشوارع ضد مسلحي تنظيم "داعش" في الأحياء الشرقية للمدينة، بينما واصل التحالف الدولي شن سلسلة من الغارات الجوية الجديدة استهدفت مواقع تابعة لتنظيم "داعش" في محيط كوباني يومي الثلاثاء والأربعاء.

وقالت قيادة القوات المركزية الأميركية في بيان إن الضربات الجوية التي نفذتها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة دمرت حاملة جند مدرعة ومركبات تحمل أسلحة وقطع مدفعية خاصة بالمتشددين.

مأساة إنسانية

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا حذر من أن سقوط كوباني في أيدي مسلحي "داعش"سيكون مأساة إنسانية.

دي ميستورا

دي ميستورا

وقال دي ميستورا متحدثاً من جنيف إن الأكراد في بلدة كوباني القريبة من الحدود التركية دافعوا عن أنفسهم بشجاعة، ولكنهم قد لا يتمكنون من الصمود لفترة أطول، مشدداً على أن المجتمع الدولي ينبغي أن يفعل كل ما في وسعه لمنع مسلحي "داعش" من السيطرة على هذه البلدة الكردية السورية.

نعسان: السلطات التركية تمنع الشباب الاكراد من دخول كوباني لتقديم المساعدات الانسانية...

وناشد نائب مسؤول العلاقات الخارجية في مقاطعة كوباني إدريس نعسان المجتمع الدولي تكثيف الغارات الجوية ضد مواقع "داعش" في المناطق المحيطة بكوباني، والاسراع بتقديم المساعدات العسكرية للمقاتلين الأكراد، مشيراً الى أن السلطات التركية تمنع الشباب الاكراد من دخول كوباني لتقديم المساعدات الانسانية أو مساندة وحدات وحدات الشعب.

من جهته، حذر رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري صالح مسلم، من أن "كوباني ليست المحطة الأولى أو الاخيرة لإرهابيي تنظيم "داعش"، فإذا سقطت كوباني كما سقطت سنجار والموصل فأن مسلحي داعش سيذهبون لاحتلال مدن أخرى".

مسلم: إذا سقطت كوباني فأن مسلحي "داعش" سيذهبون لاحتلال مدن أخرى...

وأكد مسلم في مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر أن كوباني تشهد قتالاً عنيفاً، لكن وحدات حماية الشعب تحاول دفع عناصر "داعش" الى خارج مناطق كانوا دخلوا إليها، بفضل مقاومة اهالي كوباني، مشيراً الى أن الضربات الجوية التي استهدفت مواقع "داعش" والاليات العسكرية المتطورة التي يمتلكها ساهمت كثيراً في إضعاف مسلحي التنظيم ومكنت المقاتلين الأكراد من مواجهتهم بأسلحتهم التقيلدية البسيطة.

صالح مسلم

صالح مسلم

وتطرق مسلم الى نتائج زيارته الأخيرة الى تركيا، قائلاً أنه التقى مع مسؤولين في وزارة الخارجية، وأن أنقرة وعدت بمساعدة كوباني، وأكدت أن "داعش" هي عدو للجميع وخطر على تركيا، وتعهدت بانها لن تسمح بسقوط كوباني وبالمساعدة بشتى الوسائل، لكنها حتى الان لم تقدم اي مساعدة، ولم ترد على طلب القيادة الكردية في كوباني بفتح ممر أمام المقاتلين الأكراد من المناطق الاخرى، ويبدو أن الحكومة التركية تماطل بحسب مسلم الذي نفى ما أوردته تقارير صحفية من أن الحكومة التركية كان لها شروط مقابل مساعدة أكراد كوباني.

وفيما يتعلق بموقف حكومة إقليم كردستان العراق، أكد مسلم أن حكومة الإقليم أبدت تعاطفاً مع الاحداث في كوباني، لكنها لم تقدم حتى الآن اية مساعدات عسكرية للمقاتلين الاكراد، وحذر من أن تنظيم "داعش" بات يشكل خطرا كبيراً يهدد المنطقة والعالم.

الملف الصوتي يتضمن مقابلة أجرتها إذاعة العراق الحر مع صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري، وإدريس نعسان نائب مسؤول العلاقات الخارجية في مقاطعة كوباني.

XS
SM
MD
LG