روابط للدخول

آراء حول رفض العراق وجود قوات أجنبية على أراضيه


قوات تركية على الحدود مع سوريا والعراق

قوات تركية على الحدود مع سوريا والعراق

ما زالت بغداد ترفض فكرة تواجد قوات برية لدول التحالف الدولي على الأراضي العراقية لمحاربة تنظيم "داعش"، وتفضل الاكتفاء بالهجمات الجوية فقط، إذ جدد رئيس الوزراء حيدر العبادي هذا الرفض في سياق حديثه مع نظيره التركي أحمد داوداوغلو، بعد قرار البرلمان التركي الموافقة على ارسال قوات برية الى العراق وسوريا.

ويتساءل مراقبون عن قدرة الحكومة على الوقوف ضد رغبات بعض الدول بارسال قوات برية الى العراق ومنها تركيا، ويؤكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عادل الشرشاب ان الحكومة العراقية اعلنت منذ البداية عن رفضها اي تواجد عسكري بري على الاراضي العراقية، وان الحاجة تتطلب في الوقت الراهن على تقديم المساعدة الجوية فقط، لافتاً الى ان قرار البرلمان التركي يعد شأناً تركياً مرفوض من قبل العراق.

ويشير النائب عن تحالف القوى الوطنية خالد المفرجي الى وجود رغبات حقيقية لدى دول للتدخل برياً في العراق، عازياً الاسباب الى ضعف الحكومة والجيش والرابط الاجتماعي في العراق، مؤكداً ان قدوم قوات برية الى العراق ربما سيتحقق بدعم من اعضاء في مجلس النواب.

الى ذلك بين المحلل السياسي واثق الهاشمي ان العراق لا يريد ان يتورط مع اي دولة اجنبية أو عربية بالسماح لقواتها البرية بالتواجد في على اراضيه، مشيراً الى رفض الحكومة مشاركة تركيا بريا في الحرب على تنظيم "داعش" والاكتقاء بالمساعدة الجوية فقط.

XS
SM
MD
LG