روابط للدخول

إدانة قرار البرلمان التركي التدخل عسكرياً في العراق


رئيس تركيا رجب طيب اردوغان يتحدث في البرلمان

رئيس تركيا رجب طيب اردوغان يتحدث في البرلمان

ادانت كتل سياسية عديدة قرار البرلمان التركي القاضي بتفويض حكومة انقرة التدخل برياً في العراق لمحاربة تنظيم "داعش".

وقال النائب عن التحالف الكردستاني شاخوان عبد الله ان الموقف متطابق بين حكومتي الاقليم والمركز بشأن التدخل البري في العراق لاي من دول العالم، مطالباً ان يتم إتخاذ مثل هذه الخطوات بالتنسيق مع الحكومة العراقية.

وابدى عضو لجنة الامن والدفاع النيابية خالد العبيدي استغرابه من قرار البرلمان التركي الذي يسمح للجيش بالتدخل بريا داخل العراق بدعوى محاربة تنظيم داعش، مشككاً في الوقت نفسه بنية الدولة التركية كبرلمان وحكومة من إتخاذ هذا القرار.

وأكد عضو التحالف الوطني عن إئتلاف دولة القانون محمد الصيهود ان للبرلمان العراقي كلمته التي سيواجه بها قرار البرلمان التركي عند انعقاد جلساته ما بعد العيد، متهماً الحكومة التركية بتسهيل دخول المسلحين من اراضيها الى سوريا والعراق، على حد قوله.

واشار الخبير القانوني طارق حرب الى ان قرار البرلمان التركي غير ملزم للحكومة التركية، غير انه اكد ان في حال استخدام الحكومة التركية لقرار البرلمان وتدخلت بريا في العراق فانها ستعرض نفسها للمساءلة الدولية لمحالفتها احكام القانون الدولي، على حد تأكيده.

وكان البرلمان التركي صادق الخميس 2 تشرين الاول الحالي على قرار يسمح للحكومة التركية بارسال قواتها المسلحة الى العراق وسوريا اذا اقتضت الضرورة.

XS
SM
MD
LG