روابط للدخول

نيجيرفان يدعو الحكومة العراقية لزيارة النازحين في دهوك


عائلات نازحة في مدرسة بدهوك

عائلات نازحة في مدرسة بدهوك

دعا رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني الحكومة العراقية الى القيام بمهماتها لإنقاذ النازحين من المحنة التي يعيشونها، مشيراً الى ان حجم المشكلة اكبر من امكانات حكومة الإقليم.

وبعد زيارة قام بها لمحافظة دهوك للإطلاع على اوضاع النازحين عن قرب، قال نيجيرفان في مؤتمر صحفي:

"نطالب كلا من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب بزيارة محافظة دهوك للاطلاع عن كثب على المآسي التي يعيشها هؤلاء المشردون والنازحون ويشاهدوا الظروف المأساوية ويقوموا بدورهم ومسؤليتهم ازاء هؤلاء الناس باعتبارهم مواطنين عراقيين".

وبين بارزاني انه خلال تواجده في دهوك بصحبة عدد من وزراء حكومته ناقشوا مسالة توقف التعليم في مدارس المحافظة، مضيفاً:

"في الاجتماعات التي عقدناها هنا ركزنا على القطاع التربوي وسنقوم بالعمل بشكل جدي على افراغ المدارس من النازحين كي يذهب الطلاب الى مدارسهم من خلال الاسراع ببناء المخيمات للنازحين بالسرعة الممكنة، كي تعود الحياة الى شكلها الطبيعي ويداوم الطلاب في مدارسهم مرة اخرى".

"نحاول بجدية ايجاد الحلول وافهام العراق بان المأساة التي حدثت في دهوك هي كارثة انسانية، والمساعدات التي قدمتها الحكومة العراقية لا ترتقي الى مستوى الكارثة التي حصلت، وقد ارسلنا لرئيس الوزراء رسالة خاصة بهذا الشأن ونحن بانتظار رده".

وفي نهاية مؤتمره عبر رئيس حكومة الاقليم عن سعادته بانقاذ القنصل التركي من ايدي مسلحي داعش وقال "اسعدنا خبر الافراج عن القنصل التركي ونحن على يقين بان تركيا لم تساعد داعش وباعتقادنا انها جارة جيدة لاقليم كردستان ونحن نأمل ان تتطور علاقاتنا مع الحكومة التركية مستقبلا".

XS
SM
MD
LG