روابط للدخول

"كوردستاني نوى": الاتحاد الوطني قدّم الى العبادي خمس نقاط


تقول صحيفة "هاولاتي" ان زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الى السليمانية جاءت للتعرف على موقف الاتحاد الوطني الكردستاني بخصوص المدة التي وضعتها القيادة الكردية للحكومة العراقية والبالغة ثلاثة اشهر لتلبية مطالبها، ونقلت الصحيفة عن قيادي في الاتحاد الوطني لم يرغب في ذكر اسمه قوله ان العبادي يعتقد ان موقف الاتحاد الوطني مختلف وانه قد لا ينسحب من الحكومة العراقية اذا ما انسحب الحزب الديمقراطي منها. ونقلت الصحيفة عن ئاريز عبد الله العضو القيادي في الاتحاد الوطني قوله ان حزبه ابلغ العبادي انه سيكون مع بقية الاحزاب الكردستانية في اتخاذ القرار بعد انتهاء مدة الاشهر الثلاثة.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان المسيحيين يعتقدون ان مصيرهم في العراق بات يشبه مصير اليهود العراقيين. ونقلت الصحيفة عن القس بنيامين بطرس اعتقاده ان اي مسيحي لا يفكر الان في البقاء في العراق بعد فشل الدولة العراقية في حمايته من تنظيم (داعش) وبعد اخلاء قوات البيشمركة مناطقهم في سهل نينوى وبعد ان قام جيرانهم وابناء مناطقهم في الموصل بالمشاركة في قتلهم ونهب اموالهم وبيوتهم، وان اقليم كردستان رغم احتضانه لهم كلاجئين فان خطر (داعش) يبعد عنهم 35 كم فقط، فيما نقلت الصحيفة عن القس لازار متي قوله ان القساوسة والسياسيين المسيحيين مقتنعون بان بقاء المسيحيين في العراق بات مستحيلا.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" ان الاتحاد الوطني الكردستاني قدم الى رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال اجتماعه بقيادة الحزب خمس نقاط؛ الاولى حل مشكلة رواتب الموظفين وعدم ربطها لاحقا بالمواقف والقضايا السياسية، والثانية تنفيذ المادة 140 وعدم اهدار المزيد من الوقت لتنفيذها، والثالثة معالجة موضوع قانون النفط والغاز بما يضمن مصالح اقليم كردستان الاقتصادية، والرابعة ان يتم التعامل مع قوات البيشمركة كجزء من القوات المسلحة العراقية، والخامسة الشراكة الحقيقية في الحكم لاعادة الثقة بين الاقليم وبغداد.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان اتحاد معلمي اقليم كردستان هدد باتخاذ جميع السبل الكفيلة للحصول على رواتب المعلمين لشهري تموز واب قبل عطلة عيد الاضحى، ونقلت الصحيفة عن عبد الواحد محمد نائب سكرتير الاتحاد قوله ان اتحاد معلمي كردستان رفع مذكرة الى الرئاسات الثلاث ووزارة المالية والتربية في الإقليم طالب فيها بمنحهم رواتب شهري اب وتموز قبل العيد، والا فان المعلمين سيكونون احراراً في اتخاذ اي خطوة مدنية ضد تاخير صرف رواتبهم. وطالب محمد وزارة التربية باعلان جدولها لمنح رواتب الموظفين.

صحيفة "هولير" كتبت ان رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني اشار الى ان التعايش الاختياري بين الشعوب هو افضل انواع التعايش، واضاف ان ما جرى في بريطانيا بخصوص الاستفتاء على اسكتلندا يعتبر نموذجا عاليا ورفيع المستوى من العملية الديمقراطية السلمية البعيدة عن الحرب الداخلية والاحتلال والعنف الذي يمكن ان نراه في العديد من بقاع العالم في التعامل مع القضايا القومية، واشار الى ان الكرد لديهم اتفاق فدرالي مع العراق وان هناك مواد دستورية تنتظر التنفيذ منذ سنوات وان حكومة الاقليم تريد ان تطمئن الى مستقبل الاقليم ورفاهية مواطنيه وحل مشاكله وان لا تبقى هذه القضايا رهينة بيد سياسيي بغداد.

XS
SM
MD
LG