روابط للدخول

الإفتاء المصرية: داعش نبت شيطاني واسم "الدولة الإسلامية" خداع للناس



دار الإفتاء المصرية: داعش نبت شيطاني واسم "الدولة الإسلامية" خداع للناس
وصف مفتي الديار المصرية الدكتور شوقى علام ظاهرة داعش بأنها "نبت شيطانى"، مشيرا إلى أن الأزهر الشريف أدانها وأطلق حملة تحث وسائل الإعلام على ألا تستخدم المصطلح الذى أطلقته "داعش" على نفسها وهو "الدولة الإسلامية"، لأن فى ذلك خداعا للناس.
وقالت دار الإفتاء المصرية، في بيان أصدرته اليوم، إن "الدكتور شوقي علام أكد لدى وصوله بيروت لحضور حفل تنصيب مفتى لبنان الجديد الشيخ عبد اللطيف دريان أن أفعال داعش ليس لها علاقة بالدين الصحيح، وأن الأزهر يقوم بدوره وواجبه في دحض كل الأفكار التى تهدم الاستقرار وتؤدي إلى زعزعة الأمن.
ومن جهته، قال أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الدكتور سعد الدين الهلالي إنه "لابد من دعم الحكومة العراقية لتقف في مواجهة داعش"، مضيفا أن "أمريكا يجب أن تحاسب دوليًا الآن لأنها وعدت العرب بديمقراطية نموذجية بعد إنهاء صدام"، لافتًا إلى ضرورة الانتباه للغول الأميركي القادم باسم الدين ويريد أن يحجمنا.
وفي هذه الأثناء، تداول عدد من النشطاء المصريين على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" مقطع فيديو نشره تنظيم داعش على موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”، وظهر في المقطع أفراد التنظيم يمزقون جوازات سفرهم كلاً حسب جنسيته وسط تكبير وتهليل منهم.
وظهر خلال الفيديو أحد الأفراد يحمل جواز سفر مصرى ، قائلاً ”هذه جنسيتك يا سيسى”، ثم مزق الجواز وألقاه بالنار، فيما قام آخر يحمل الجنسية السعودية بتمزيق جواز سفره، ووجه حديثه للسلطات السعودية قائلاً "إننا قادمون، لفتح الجزيرة بأذن الله عز وجل، وغداً سوف تصبحون أنتم تحت الأقدام”.
وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن "مقتل ستة من رجال الشرطة وإصابة فردين آخرين في عملية إرهابية استدفت إحدى مدرعات الشرطة بطريق رفح – العريش بشمال سيناء".
وإلى ذلك، ذكرت وسائل إعلام مصرية أن مجلس الوزراء سيناقش في اجتماعه غداً الأربعاء التعديلات على قانون التظاهر، والتي عكفت الحكومة على إعدادها منذ شهرين.
وقالت مصادر مطلعة إن أبرز ما تتضمنه هذه التعديلات هو تخفيف العقوبات المقررة على مخالفي القانون، والتي كانت مثار اعتراض العديد من الجهات، موضحة أن التخفيف سينزل عقوبة السجن إلى الغرامة في بعض المخالفات، ومن الحبس إلى الغرامة أيضاً وفقاً لكل جريمة نص القانون على عقوبتها.
ورصد مراقبون عدداً من المؤشرات تؤكد تعديل قانون التظاهر، منها الإفراج قبل يومين عن الناشط علاء عبدالفتاح، وتنحي المحكمة التي تنظر قضية تظاهرات مجلس الشورى استشعاراً للحرج، وتصريح وزير الداخلية بأنه لا مانع لديه من تعديل القانون، فضلاً عن تأكيد وفود أجنبية زارت مصر خلال الأيام الماضية والتقت بالرئيس السيسي على أن القانون سيتم تعديله.

XS
SM
MD
LG