روابط للدخول

اطلقت جمعية قصار القامة في العراق حملة "خلي نفهمهم" لتغيير المفاهيم المجتمعية الخاطئة عن ذوي الاحتياجات الخاصة ومحاولة التعريف بحقوقهم في المجتمع ونشر المصطلحات اللغوية الصحيحة عن حالات الاعاقة التي يعانون منها.

وقال رئيس الجمعية محمد عيدان ان "هذه الحملة تحث على الاسراع في تشكيل الهيئة الوطنية العليا لذوي الاعاقة في العراق" مضيفا القول ان "الحملة ستستمر لمدة 6 اشهر تقام خلالها ندوات تثقيفية وحملات توعية تشمل التعريف بذوي الاعاقة وبحقوقهم".

وشدد البطل الاولمبي لفئة قصار القامة، احمد غني، على "ضرورة مراعاة الاحتياجات الخدمية لذوي الاعاقة في مؤسسات الدولة والاماكن العامة لتسهيل امورهم اليومية ودمجهم بالمجتمع".

الى ذلك لفت الباحث الاجتماعي الدكتور ضياء الجصاني، الى ان "هناك نظرة انتقاص لشريحة ذوي الاعاقة من قبل المجتمع" مطالبا القائمين على الحملة بالاستمرار لنشر الوعي بين فئات المجتمع حول حالات ذوي الاحتياجات الخاصة.

حملة خلي نفهمهم وجدت ترحيبا من قبل المواطنين ومنهم المواطن احمد الراوي الذي لفت الى ان "عددا كبيرا من ذوي الاحتياجات الخاصة تفوقوا في كثير من المجالات العلمية والادبية والرياضية" داعيا الى دعمهم والاستفاده من طاقاتهم.

وبحسب احصائية غير رسمية، يوجد في العراق اكثر من 3 ملايين مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة غالبيتهم اصيبوا جراء ما خلفته الحروب التي مر البلد بها.

XS
SM
MD
LG