روابط للدخول

كشف التحالف الوطني عن مبادرة حسن نوايا تقدم بها التحالف الكردستاني في مفاوضاته من اجل الاسراع بتشكيل الحكومة.

وقال الناطق باسم رئيس التحالف الوطني احمد جمال الدين في حديثه لاذاعة العراق الحر ان "الاقليم تعهد بايقاف تصدير النفط مقابل منحه سلفة مالية لفك ازمة الرواتب التي تمر بها حكومة اربيل" لافتا الى ان "المحادثات مع الكرد تسير بطريق مفتوح سيما بعد ان قدمت اطراف التفاوض في التحالف الكردستاني مطالب بسقف مقبول"، حسب قوله.

في السياق ذاته اكد المستشار الاعلامي لرئيس اقليم كردستان كفاح محمود "التزام الاقليم ببادرة حسن النوايا التي تقدم بها الوفد التفاوضي اذا ما التزمت الاطراف الاخرى بتفعيل المطالب الكردية" مشيرا الى ان "بادرة حسن النوايا بين بغداد واربيل ستسهل لملمة الخلاف القائم بين الطرفين".

ورأى استاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد سعدي العزاوي ان "مبادرة اقليم كردستان بايقاف تصدير النفط ستبعث رسائل اطمئنان الى الشارع" مضيفا القول ان "هذا الاجراء سيسهل الى حد كبير تشكيل الحكومة المقبلة".

وكان قيادي بارز في ائتلاف دولة القانون رفض الكشف عن اسمه اكد ان "بادرة حسن النوايا للتحالف الكردستاني تضمنت ايضا ان ينال الاقليم موازنته المالية المتأخرة لنحو ٩ شهور والحصول على ٤ وزارات على الاقل وان يعود لتصدير النفط عبر شركة سومو لمدة ثلاثة اشهر حتى يتأكد من تطبيق الاتفاقات كافة".

XS
SM
MD
LG