روابط للدخول

آراء كروية بحظوظ ليوث الرافدين في بطولة العرب للناشئين


معسكر تدريبي لـلمنتخب العراقي لـكرة القدم

معسكر تدريبي لـلمنتخب العراقي لـكرة القدم

نتابع في "المشهد الرياضي" هذا الاسبوع آراء مختصين كرويين بقرعة بطولة كأس العرب للناشئين التي أوقعت ليوث الرافدين في المجموعة الثانية مع منتخبات السعودية والسودان وفلسطين.ونسلط الضوء على مشاركة العراق في بطولة العرب بكرة الطاولة للجنسين في مواجهة تحديات كبيرة ليس اقلها الوضع الأمني.ولكن نستهل "المشهد" بهذا الشريط من اخبار الرياضة المحلية.

ـ حقق العراق انجازا دوليا نادرا في العاب القوى بفوز الرياضي منتظَر عبد الواحد بالوسام البرونزي في لعبة القفز بالزانة خلال منافسات الدورة الاولمبية للشباب المقامة حاليا في الصين. وقفز منتظر خمسة امتار وخمسة سنتمترات ليخطف وساما اولمبيا اقليميا هو الأول من نوعه للعراق.

ـ افتُتح في منطقة بوب الشام شمالي بغداد ملعب نظامي يتسع لألف متفرج. وقال محافظ بغداد علي التميمي خلال افتتاح الملعب ان لدى المحافظة خطة لإنشاء أكثر من اربعة وثمانين ملعبا منها عشرون ملعبا نظاميا وعشرون قاعة رياضية نموذجية مغلقة مؤكدا استملاك الأراضي المخصصة لهذه المشاريع. ولكن التميمي اضاف ان المحافظة تنتظر الموازنة.

ـ عقدت رابطة الصحفيين الرياضيين الشباب ندوة تناولت موضوع الاحتراف والمغالاة بعقود اللاعبين في اندية الدوري العراقي لكرة القدم. وتركز النقاش خلال الندوة على الجوانب القانونية والفنية والاعلامية بمشاركة مختصين.

وكانت رابطة الصحفيين الرياضيين الشباب حديثة النشأة نسبيا بادرت الى عقد ندوات متعددة لمناقشة قضايا مختلفة تهم الرياضة والجمهور الرياضي.

ـ انطلقت في الثامن والعشرين من آب منافسات بطولة أندية العراق بالجودو لفئتي الشباب والمتقدمين في محافظة كربلاء. وتشارك في البطولة التي تستمر ثلاثة ايام اندية بغداد والمحافظات.

وقال المتحدث باسم اتحاد الجودو طه كمر ان الهدف من اقامة البطولة هو تقييم مستوى اللاعبين الذين تنتظرهم استحقاقات خارجية متعددة.

ـ تتواصل في مدينة الحلة مركز محافظة بابل منافسات بطولة وزارة الشباب والرياضة بكرة السلة للأشبال.

وتستمر منافسات البطولة حتى الحادي والثلاثين من آب بمشاركة اثني عشر فريقا من بغداد والمحافظات.

ـ أُلغيت المباراة الودية التي كانت مقررة بين منتخبي العراق ومصر في الثلاثين من آب لعدم الحصول على تأشيرات الدخول الى القاهرة.

وعاد المنتخب من تركيا الى بغداد بدلا من التوجه الى مصر كما كان مقررا بانتظار ان ينتقل الى دبي في الثاني من ايلول لخوض مباراة ودية مع بيرو في الرابع منه. وكان المنتخب الوطني أنهى معسكرا تدريبيا في تركيا استمر اسبوعين.

ضوء على قضية

وصف مختصون بألشان الكروي قرعة بطولة كأس العرب للناشئين دون سن 17 عاما لكرة القدم التي ستجري من العشرين من تشرين الاول وحتى الثاني من تشرين الثاني بالمتوازنة. وكانت القرعة أوقعت منتخب ليوث الرافدين الوطني ضمن المجموعة الثانية الى جانب منتخبات السعودية والسودان وفلسطين.

اذ اكد الخبير الكروي نبيل زكي في حديث لمراسل المشهد الرياضي ان المنتخبات التي جاءت جنباً الى جنب مع المنتخب العراقي ذات مستويات متقاربة وان الفريق الذي قد يقلق المنتخب العراقي هو منتخب السودان مشيرا الى اعتماد الكرة السودانية على طول القامة والقوة البدنية.

ورأى عضو اتحاد الصحافة الرياضية الصحفي يوسف فعل من جهته ان مجموعتي للبطولة جاءتا متوازنتين وان العراق سيتمكن بسهولة من الوصول الى مراحل متقدمة في البطولة داعيا في الوقت ذاته الى إيلاء اهتمام اكبر بمنتخبات الفئات العمرية كونها الرافد الاساسي للمنتخب الاول.

وتعهد عضو الاتحاد المركزي لكرة القدم محمد جواد الصائغ بأن يضع الاتحاد كل امكانياته تحت تصرف منتخبات الفئات العمرية التي باتت تؤسس لكرة قدم عراقية جديدة الأمر الذي سيدفع الاتحاد الى بذل جهود اكبر لتطوير تلك الامكانات العمرية .

واعتبر الصائغ ان حظوظ العراق في هذه البطولة كبيرة جدا وقد يحتل المراكز الاولى فيها.

وسبق لمنتخب الشباب العراقي بكرة القدم ان أحرز المركز الثاني في النسخة الماضية من البطولة التي نظمتها تونس بعد خسارته امام منتخب البلد المضيف.

لاعبو كرة الطاولة: اصرار على المنافسة رغم التحديات

أكد رئيس الاتحاد العراقي المركزي بكرة الطاولة كاظم خزعل جاسم حرص الاتحاد على المشاركة في بطولة العرب بكرة الطاولة للرجال والنساء للفئات العمرية كافة التي تقام منافساتها في العاصمة الاردنية عمان على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجهه وخاصة الظرف الامني الحالي وضعف الموازنة. وشدد جاسم في لقاء مع مراسلة المشهد الرياضي فائقة رسول سرحان على اهمية المشاركة في البطولة بوصفها محطة اعداد لنهائيات آسيا التي ستقام في الهند في شهر ايلول المقبل.

ويشارك العراق في بطولة العرب بكرة الطاولة للرجال والنساء للفئات لعمرية كافة التي يحتضن منافساتها حاليا النادي الارثدوكسي في عمان بـ 19 لاعبا ولاعبة دخلا معسكرين تدريبين في بغداد والصين قبل البطولة.

ويأمل مدرب المنتخب العراقي بكرة الطاولة للشبلات سالم عبد الرزاق ان يحقق منتخبه المركز الاول في البطولة خاصة وانه فاز في مباراته الاولى امام نظيره الاردني بثلاثة اشواط مقابل هدف واحد.

وقالت المشرفة على المنتخب النسوي العراقي في البطولة ايمان بنيامين ان مستوى المنتخب في تقدم ملحوظ وخاصة بعد ان اقام الاتحاد للمنتخب العديد من المعسكرات الداخلية والخارجية .

وأثنت بنيامين على الجهود التي بذلها الاتحاد لجمع اللاعبين واللاعبات من مختلف المحافظات العراقية للمشاركة في هذه البطولة وتوفير كل المستلزمات الرياضية الضرورية له على الرغم من الظروف الامنية السائدة حاليا في العراق .

من جانبها أشادت اللاعبة الدولية نبأ سمير بمستوى الفرق العربية المشاركة. وقالت ان المنتخب العراقي استفاد كثيرا من المعسكر الذي اقيم في الصين مؤكدة حاجته الى المزيد من المعسكرات الخارجية لكسب الخبرة والاحتكاك.

وتشارك في البطولة التي ينظمها الاتحاد العربي للعبة بالتعاون مع الاتحاد الاردني وتستمر لغاية 31 من الشهر الجاري 12 دولة عربية الى جانب العراق هي : الاردن وفلسطين وتونس والجزائر ومصر والسودان وليبيا والكويت وقطر والامارات والبحرين ولبنان.

الرياضة في العالم

ـ قدم الاسباني اوسكار غارسيا مدرب فريق ماكابي الاسرائيلي استقالته من تدريب الفريق احتجاجا على حرب اسرائيل في قطاع غزة.

واكد يوردي كرويف مدير ماكابي العام استقالة غارسيا وقراره الرحيل عن اسرائيل.

وكان غارسيا في بداية فترته الثانية مع النادي الاسرائيلي وسبق ان تولى تدريب الفريق موسمين انتهى احدهما العام الماضي بعد فوز الفريق بالدوري. ثم رحل غارسيا لتدريب فريق برايتون احد فرق الدرجة الثانية للدوري الانكليزي.

ـ يدافع بطل العالم في الملاكمة للوزن الثقيل بلا منازع الاوكراني فلاديمير كليتشكو عن القاب اتحاد الملاكة الدولي ورابطة الملاكمة العالمية ومنظمة الملاكمة العالمية ضد البلغاري كوبرات بوليف في الخامس عشر من تشرين الثاني المقبل.

وكان من المقرر ان يجري النزال في السادس من ايلول ولكن الموعد أُرجئ بسبب اصابة كليتشكو في العضلة العضدية.

وقال كليتشكو انه يتطلع الى نزال بوليف في مدينة هامبورغ الالمانية في تشرين الثاني معربا عن الأمل بالشفاء من الاصابة والعودة قريبا الى التدريب.

ـ اعلن رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشيل بلاتيني انه لن يخوض انتخابات الاتحاد الدولي "الفيفا" ضد السويسري جوزيف بلاتر في ايار المقبل.

وقال بلاتيني البالغ من العمر 59 عاما للصحفيين في موناكو ان الوقت لم يحن بعد وانه سيركز على بقائه في رئاسة الاتحاد الاوروبي بدلا من التنافس مع بلاتر.

ويترك قرار بلاتيني الطريق مفتوحا امام بلاتر البالغ من العمر ثمانية وسبعون عاما للفوز بفترة خامسة على رأس الفيفا.

ـ أعلن المعمر الياباني هيديكيتشي ميازاكي البالغ من العمر مئة عام وحامل الرقم القياسي في سباق مئة متر لفئة المعمرين المئويين انه يتحدى العداء الجامايكي يوسين بولت اسرع رجل في العالم ان يسابقه بعد اربع سنوات حين يكون عمره مئة واربعة اعوام وعمر بولت اثنين وثلاثين عاما. وقال المعمر الياباني لوكالة فرانس برس انه يطمح في التسابق مع بولت وانه يُبقي حلمه هذا حيا بالحفاظ على لياقته البدنية وانضباطه وصحته مضيفا ان هذه امور مهمة حتى لبطل شاب مثل بولت.

وكان ميازاكي حقق رقمه القياسي العالمي في سباق مئة متر حين قطع المسافة بـ 29.83 ثانية وسجل بولت الرقم القياسي العالمي بتسجيله 9.58 ثانية.


XS
SM
MD
LG