روابط للدخول

النجف: وزير الهجرة يبحث توفير سكن للعائلات النازحة


وزير الهجرة والمهجرين ديندار نجمان شفيق يتحدث في النجف

وزير الهجرة والمهجرين ديندار نجمان شفيق يتحدث في النجف

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين ان عدد أفراد العائلات النازحة في العراق تجاوز المليون، خصوصاً من محافظة نينوى، مشيرة الى انها تنوي ايواء تلك العائلات في مناطق سكن ملائمة.

وخلال زيارة الى النجف (الاحد) للاطلاع على احوال النازحين، قال وزير الهجرة ديندار نجمان شفيق في حديث لاذاعة العراق الحر ان الهدف من الزيارة الاطلاع على اوضاع النازحين والتباحث مع الحكومة المحلية ايجاد اماكن سكن ملائمة للعائلات.

وتستمر وزارة الهجرة في تقديم الخدمات لتلك العائلات في جميع المحافظات التي نزحزوا اليها، ومنها منحة المليون دينار التي حددتها اللجنة العليا لاغاثة النازحين تزامنت مع اتهام بعض مجالس المحافظات لها بالبطء في التوزيع واتباع اجراءات روتينية، وبهذا الصدد قال وزير الهجرة والمهجرين: "نحن لسنا بطيئين في تقديم الخدمات كما نُتّهم، لكن هناك اجراءات وهذه اموال دولة، وهناك مسؤولون على توزيعها، وهناك دوائر رقابية على عملنا لذلك يجب حماية الموظفين وقطع الطريق على اي فرصة للفساد، وهناك ضوابط نعتمدها اهمها الاعتماد على الوثائق الثبوتية للعائلات النازحة.. هناك بعض النازحين لا تتوفر لهم هذه الأوراق، اعتمدنا على الشهادة من اثنين من ابناء منطقة النازح".

من جهته بين مدير دائرة الهجرة في النجف ماهر العميدي ان الزيارة تركزت بشكل اساس على الاتفاق مع الحكومة المحلية على انشاء مجمع سكني للنازحين، مؤكداً رصد اموال لهذا الموضوع.

وكانت الحكومة المحلية في النجف دعت الحكومة المركزية الى زيادة التخصيصات المحافظة بسبب ازدياد اعداد النازحين، مشيرة ان اكثر من 15 الف طالب بحاجة الى توفير اماكن لهم للدراسة تزامنا مع قرب بدء العام الدراسي الجديد.

XS
SM
MD
LG