روابط للدخول

كشف اعضاء في مجلس النواب عن ان رئاسة المجلس اقرت آلية جديدة لاختيار رؤساء اللجان الدائمة في المجلس، ستعتمد على الاختصاص والشهادة الجامعية للنائب.

وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون فالح الخزعلي لاذاعة العراق الحر ان "اختيار رؤساء اللجان خلال الدورة الحالية سيكون بعيدا عن مبدأ المحاصصة".

بينما اشارت النائبة زيتون الدليمي عن ائتلاف الوطنية ان "الالية الجديدة التي وضعتها رئاسة مجلس النواب لاختيار رؤساء اللجان الدائمة تحتم على النائب الذي ينوي الترشح لرئاسة اي لجنة ان تتوفر فيه شروط الاختصاص والخبرة" في وقت انتقدت فيه "محدودية مشاركة المرأة في اللجان الدائمة في مجلس النواب".

غير ان مدير المركز الجمهوري للدراسات والبحوث الاستراتيجة معتز محي استبعد من جانبه نجاح الية رئاسة مجلس النواب الجديدة باعتماد الاختصاص والخبرة لدى تشكيل اللجان الدائمة لمجلس النواب" مضيفا القول ان "رؤساء الكتل السياسية سيلعبون الدور الضاغط لتقاسم اللجان وفق المحاصصة الطائفية".

وكانت رئاسة مجلس النواب العراقي دعت خلال جلستها الخميس(7 اب) الكتل السياسية الى تقديم مرشحيها للجان الدائمة لاسيما اللجنة القانونية، نظراً لاهميتها في عمل البرلمان.

XS
SM
MD
LG