روابط للدخول

كشف عضو في كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري عن عزم التحالف الوطني تقديم مرشحه لمنصب رئاسة الحكومة المقبلة خلال اليومين المقبلين.

وقال عضو كتلة الأحرار مشرق ناجي في حديث لاذاعة العراق الحر إن استمرار ائتلاف دولة القانون في عرقلة تسمية مرشح رئاسة الحكومة المقبلة بسبب تمسكه بترشيح زعيمه نوري المالكي كمرشح وحيد للمنصب، سيدفع بالتحالف الوطني الى تسمية مرشح اخر، مشيراً الى ان الكتل السياسية ابلغت التحالف بعدم موافقتها على تقديم المالكي كمرشح لولاية ثالثة، على حد قوله.

غير ان ائتلاف دولة القانون بدا رافضا لتلميحات بعض اطراف التحالف الوطني بشأن فرض مرشحين لمنصب رئاسة الحكومة والقفز على الاستحاقات الدستورية. وقال النائب عن الائتلاف فريد الابراهيمي ان اختيار مرشح بديل عن المالكي يعد تجاوزاً على الاستحقاقات الانتخابية وارادة المواطن، مضيفا ان ائتلافه لن يقبل بأي مرشح لمنصب رئاسة الحكومة خارج نطاقه، بحسب تعبيره.

ويشير استاذ العلوم السياسية بجامعة بغداد حميد فاضل الى ان تباين الموقف بين اطراف التحالف الوطني حول شخصية مرشح رئاسة الحكومة المقبلة يدل على اتساع رقعة الخلافات داخله، لافتاً الى ان استمرار الضغوط السياسية على ائتلاف دولة القانون قد يدفعه الى الاستجابة لمطالب الكتل السياسية وتقديم بديل عن المالكي.

وكان رئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود رفض في 6 اب الحالي الاجابة على الطلب المقدم من قبل رئاستي الجمهورية ومجلس النواب في تحديد الكتلة الاكبر التي تكلف من قبل رئيس الجمهورية لتسمية مرشحها لرئاسة الحكومة المقبلة.

XS
SM
MD
LG