روابط للدخول

"هولير" الكردية: بارزاني يدعو الى تعبئة متقاعدي البيشمركه


قالت صحيفة هاولاتي ان هدف هجوم مسلحي ما يعرف بالدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش)على تازة خورماتو الاربعاء كان السيطرة على مركز توزيع الكهرباء في محافظة كركوك عبر سيطرتهم على قرية بشير التي شهدت قتالا شرسا بين مسلحي داعش وقوات البيشمركه الكردية، التي ادت الى مقتل عنصرين من قوات البيشمركه اضافة الى جرح 28 اخرين وقتل 9 مسلحين من داعش وجرح 19 اخرين، واشارت الصحيفة الى قرية بشير تقع بين ناحية الرشاد التي يسيطر عليها مسلحو داعش وبين داقوق التي تسيطر عليها قوات البيشمركه وان السيطرة على قرية بشير سيتيح لداعش السيطرة على مركز توزيع الكهرباء.

الى ذلك اشار صحيفة هاولاتي ان اعدادا كبيرة من منتسبي القوى الامنية من اقليم كردستان استقدمت الى كركوك وجرى توزيعها داخل المدينة تحسبا لتحرك الخلايا النائمة لتنظيم داعش في المدينة.

ونقلت الصحيفة عن احمد العسكري عضو اللجنة الامنية في مجلس محافظة كركوك قوله ان هذه القوات ستكون تحت امرة قوات اسايش المدينة وستعمل كقوات طوارئ للتدخل في اي حدث مفاجئ.

صحيفة دستور نقلت عن قادر وتمان عضو لجنة شؤون البيشمركه في برلمان اقليم كردسستان ان احد النقاط التي طرحتها اللجنة في برنامج عملها على رئاسة البرلمان هي زيادة رواتب البيشمركه، واضاف ان جولات اعضاء اللجة على جبهات القتال كشفت ان رواتب البيشمركه قليلة ولا يجري توزيعها في موعدها، لذا فانها اقترحت في تقريرها زيادة هذه الرواتب واضافة مخصصات الزوجية والاطفال والشهادة عليها.

صحيفة هولير نشرت بيان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الذي دعا فيه افراد البيشمركه المتقاعدين الى دعم قوات البيشمركه وان يكونوا جاهزين لخدمة الشعب والوطن حسب تعبيره، ووجه البيان وزارة البيشمركه الى تامين الاحتياجات الضرورية لذلك واعادة تنظيم المتفاعدين من البيشمركه وتوزيعهم على الوحدات وتكليفهم بالمهام.

ونقلت هولير عن وزير الموارد الطبيعية في حكومة اقليم كردستان ئاشتي هورامي قوله ان العمل على ربط حقول انتاج النفط في كركوك بانابيب تصدير النفط من الاقليم قد انتهى بعد ان توقف انابيب نقل النفط بين كركوك وتركيا نظرا لاستهدافه من قبل الجماعات المسلحة بشكل مستمر.

واضاف هورامي ان اقليم كردستان سيزيد بحلول نهاية الشهر المقبل صادراته الى تركيا من النفط الخام بمقدار الضعف وسيرتفع سقف صادرات الاقليم بحلول نهاية العام الى 400 الف برميل يوميا.
XS
SM
MD
LG