روابط للدخول

افتتاح معرض المنتوجات الايرانية في اربيل


معرض المنتوجات الايرانية في أربيل

معرض المنتوجات الايرانية في أربيل

أفتتح في اربيل (الاحد) معرض المنتوجات الايرانية في دورته التاسعة بمشاركة 150 شركة تنتج مواد مختلفة صناعية وصحية وغذائية ومفروشات.
ويقول مدير عام المعارض في حكومة اقليم كردستان العراق احمد عبدالله عبدالرحيم ان المعرض الايراني يقام سنوياً من قبل غرفة تجارة أورمية بالتعاون مع حكومة الإقليم، واضاف ان حجم التبادل التجاري بين الإقليم وإيران بلغ خمسة مليارات دولار من مجموع حجم التبادل التجاري بين العراق وايران الذي وصل العام الماضي الى 13 مليار دولار ، أي ما يعادل 45% منه.

وعرضت مصانع السجاد اليدوي الإيراني بضاعتها المتنوعة والمصنوعة من الحرير والكشمير وباحجام والوان مختلفة، فضلاً عن عرض انواع عديدة من السجاد الايراني يصل سعره الى عشرات الاف من الدولارات، ويقول مسعود نجفي صاحب معمل جلالي للسجاد الايراني واحد مشاركي المعرض:
"السجاد الذي نبيعه جميعه مصنوع يدوياً من الحرير والكشمير وهو من النوعية الجيدة جدا والراقية ، ويترواح سعر السجادة الواحدة بين 40 الى 100 الف دولار".
ويشير نجفي الى ان اغلب السجاد الايراني الغالي الثمن يباع في الاسواق الاميركية والاوروبية، لافتاً الى انهم بداو يجدون سوقاً لهم في اقليم كردستان ايضاً.
من جهته، يقول رئيس غرفة تجارة وصناعة كردستان دارا جليل خياط ان السجاد الايراني له تاريخ معروف في عالم السجاد بالاضافة الى جودته ولهذا يحاول المتمكنون مادياً اقتناءه رغم ارتفاع اسعاره، مضيفاً:
"دائما نرى السجاد الايراني ذا النوعيات الجيدة والفاخرة، وهذا مطلوب في كردستان ونرى الكثير من المتمكنين يحاولون اقتناء هذا السجاد، وفي الاونة الاخيرة ظهر سجاد يصنع بالمعامل، وهذا سعر مناسب".

لكن مواطنين إلتقتهم إذاعة العراق الحر يرون ان هذه الاسعار لاتتناسب مع المستوى المعاشي لاغلب سكان الاقليم الذين لا يستطعيون شراء مثل هذا السجاد لارتفاع اسعاره. ويقول المواطن خسرو:
"هذه الاسعار غالية، ولكن هناك اسعار مناسبة ايضاً، او تذهب الى هناك وتطلب سجادة حسب المواصفات سيكون السعر مناسبا اكثر".
المواطنة خديجة عمر التي كانت تتمعن في السجاد وتقلبه، قالت:
"الاسعار غالية جداً، صحيح ان عملهم جميل جدا، ولكن الاسعار اعتقد انها غالية".
بدروها قالت روناك رمضان التي كانت ايضا تسأل عن اسعار السجاد: ارى بضاعتهم جيدة ومن النوعية الفاخرة ولكن اعتقد ان الاسعار غالية جدا.
XS
SM
MD
LG