روابط للدخول

نائب: آليات لتشكيل التحالف الوطني بأسس جديدة


إجتماع لممثلي كتل التحالف الوطني العراقي

إجتماع لممثلي كتل التحالف الوطني العراقي

يقول أعضاء في كيانات سياسية منضوية تحت لواء التحالف الوطني إن المباحثات الجارية بين زعامات التحالف وممثلين عن مكوناته تركز على دراسة اخفاقات المرحلة السابقة ومحاولة إعادة تأسيس التحالف وفقا للمعطيات الجديدة، مشيرين إلى ان هناك ثمة إصرار على ضرورة تشكيله رغم وجود بعض التقاطعات أو الخلافات بين مكوناته الأساسية.

ويذكر عضو ائتلاف دولة القانون طه درع ان إمكانية تشكيل التحالف الوطني ما زالت قائمة، لكن بأسس جديدة وفقا لحجم كل كتلة من كتله السياسية، وما حصلت عليه من مقاعد برلمانية في الإنتخابات الأخيرة.

ويشير المتحدث باسم كتلة الأحرار الممثلة للتيار الصدري النائب جواد الجبوري إلى إن مسار تشكيل التحالف الوطني يمر بآليات منطقية رغم الصعوبات التي تبرز في المحادثات الجارية حالياً والتي تؤكد على ضرورة إيجاد ضمانات جديدة لتثبيت المبادئ الايجابية التي تأسس عليها التحالف الوطني .

من جهته، لا ينكر المتحدث باسم ائتلاف المواطن بليغ ابو كلل وجود تصدعات حصلت في التحالف الوطني نتيجة ما وصفه بـ"ضعف قيادته، وغياب التنسيق المثمر بين مكوناته"، مضيفاً انهم يجدون فيه الحل الأمثل لقيادة المباحثات السياسية بوجود إئتلاف دولة القانون لكن دون شروط مسبقة.

ويعتقد الكاتب والمحلل السياسي فوزي عبد الرحيم إن إيران تسعى لدعم تشكيل التحالف الوطني في العراق لان ذلك يسهل عليها التعامل مع القوى السياسية الشيعية.

يشار الى ان التحالف الوطني عقد إجتماعه (الثلاثاء)، وهو الثاني بعد الانتخابات البرلمانية، بحضور جميع اعضائه لمناقشة العديد من الأمور، منها عمل اللجنة الثمانية والتطورات السياسية. ووصف عضو ائتلاف دولة القانون عباس البياتي الإجتماع الأخير بأنه كان مثمراً وناقش تطورات بعد الانتخابات والسقف والنص الدستوري الذي يؤكد على اول جلسة للبرلمان، فضلاً عن صورة الحكومة المقبلة وتشكيلها بالسرعة الممكنة في فترة قياسية دون تكرار ما وصفه بأخطاء الدورة السابقة. واكد البياتي ان الاجتماع طالب لجنة الثمانية الاسراع في انجاز النظام الداخلي وحدد سقفا زمنيا لذلك، كما تمت مناقشة احقية التحالف في تقديم مرشح رئاسة الوزراء على اعتبار انها الكتلة الاكبر.

لكن النائب عن كتلة المواطن عزيز العكيلي يقول ان التحالف الوطني لم يحسم الى اليوم أمره، بشأن مرشحه لرئاسة الوزراء، مُبيناً ان التحالف الوطني اذا ما توافق فيما بينه، فانه سيشكل الحكومة بأسرع وقت ممكن، ويشير الى ضرورة ان يكون المرشح لرئاسة الوزراء مقبولاً ليس لدى كتل التحالف فقط، وانما لدى باقي المكونات، وعندئذ لن يتأخر تشكيل الحكومة أكثر من شهرين الى ثلاثة أشهر، لافتاً الى ان وجود أي خلاف داخل التحالف سوف يعيق تلك العملية.
XS
SM
MD
LG