روابط للدخول

دعوات الى الغاء ما تبقى من الدوري الممتاز خوفا على صحة اللاعبين في آب اللهاب


معسكر تدريبي لـلمنتخب العراقي لـكرة القدم في عمان(من الارشيف)

معسكر تدريبي لـلمنتخب العراقي لـكرة القدم في عمان(من الارشيف)

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع الدعوات التي اطلقها مسؤولون ومراقبون كرويون الى الغاء الدوري الممتاز متهمين اتحاد الكرة المنحل بالفشل في ادارته فضلا عما يترتب على ذلك من آثار سلبية في حال الاصرار على استمراره في صيف آب اللهاب. وهناك تقرير عن سيطرة اشخاص على الساحات التي وفرتها الحكومة للرياضيين الشباب وتقاضي مبالغ نقدية مقابل استخدام الساحة في ظاهرة وصفها مهتمون بالمعيبة. ولكن نستهل "المشهد" بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ اوقعت قرعة دور الثمانية لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي جرت الأربعاء في العاصمة الماليزية كوالالمبور فريق اربيل في مواجهة هانوي تي ان بطل الدوري الفيتنامي. وستجري مباراة اربيل مع الفريق الفيتنامي ذهابا وايابا في حزيران المقبل. وفي حال وصول فريق اربيل الى المباراة النهائية فانها ستُقام على ملعبه.

ـ تلقى مدرب كرة اليد العراقي ظافر صاحب عروضا من اندية بحرينية لقيادة فرقها في الموسم المقبل بعد النجاحات التي حققها مع نفط الجنوب وفوز النادي بلقب الدوري العراقي باشرافه.

وقال صاحب في تصريح صحفي ان هناك اتصالات من اندية المقدمة في الدوري العراقي فضلا عن ادارة نفط الجنوب وانه يريد دراسة جميع العروض في الوقت المناسب لاختيار الأفضل منها.

ـ واصل المنتخب الوطني بالقوس والسهم تدريباته في مدينة انطاليا التركية استعدادا للمشاركة في بطولة العالم التي تستضيفها المدينة في حزيران. وقال رئيس الاتحاد سعد محمود ان العراق سيُمثَّل في البطولة براميتين وستة رماة مشيرا الى ان التدريبات تجري باشراف مدرب ايراني وآخر تركي.

ـ ابدى نادي روما الايطالي اهتماما بضم اللاعب العراقي المحترف علي عدنان في صفقات الموسم الجديد. وافادت مصادر صحفية ان نادي ريزا سبور التركي تسلم رسالة من نادي روما اعرب فيها عن رغبته بشراء مدافعه علي عدنان وان النادي التركي وافق من حيث المبدأ على بيعه.

ـ انهى المنتخب الوطني للتنس معسكره التدريبي في محافظة كربلاء الذي استمر لمدة اسبوع وسينتقل الى معسكر تدريبي آخر يستمر ستة ايام. وقال رئيس اتحاد التنس العراقي آسو عادل في حديث صحفي ان المنتخب سيغادر الى ايران في الأول من حزيران لدخول معسكر تدريبي هناك في اطار الاستعداد للمشاركة في منافسات بطولة ديفز التي تُقام في طهران في السابع من حزيران.

ـ أكد اتحاد الكرة تصميمه على اجراء الانتخابات في الحادي والثلاثين من ايار كما هو مقرر. وقال عضو الاتحاد علي جبار في حديث صحفي ان اتحاد الكرة مصر على اجراء الانتخابات في هذا الموعد مشيرا الى ان التخلف عنه أو تأجيل الانتخابات سيضع الكرة العراقية تحت طائلة عقوبات دولية هي في غنى عنها.

ضوء على قضية
اطلق عدد من مختصين في الشان الرياضي ، دعوات الى "الغاء الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم متهمين اتحاد الكرة المنحل بالفشل في إدارة مسابقة الدوري الممتاز بشكل جيد مشددين على ان "أي إطالة لأمد الدوري خلال فصل الصيف اللاهب ستكون له آثار ضارة على صحة اللاعبين وعلى مستوى الكرة العراقية عموما.

وقال مدرب نادي الزوراء راضي شنيشل لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي ان "على الاتحاد تدارك موضوع الدوري بأسرع وقت ممكن لأن ارتفاع درجات الحرارة وقرب حلول شهر رمضان سيزيد من صعوبة المباريات على اللاعبين ، فضلاً عن المشاكل التي تتسبب بها اطالة أمد الدوري للاعبين المحترفين الأجانب الذين ينتظرون قضاء عطلة الصيف مع عائلاتهم في بلدانهم".

ولفت الخبير في شؤون الكرة المدرب حسن احمد الى ان "استمرار الدوري الممتاز في ظل ارتفاع درجات الحرارة يؤثر سلباً على صحة اللاعبين الذين بدأت تظهر عليهم الاصابات نتيجة اللعب تحت اشعة الشمس الحارقة".

واوضح عضو اتحاد الصحافة الرياضية عدنان لفته ان "معظم دوريات كرة القدم في العالم اختتمت مبارياتها في وقت لا تزال نهاية الدوري العراقي غير واضحة المعالم حتى الان "حسب قوله.

غير ان الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم المنحل وصف الدعوات الى إلغاء ما تبقى من الدوري الممتاز للكرة بأنها "دعوات مستحيلة التنفيذ".

وقال عضو الاتحاد كامل زغير إن "بعض الأندية المهددة بالهبوط الى مراكز متدنية في الدوري تحاول بث الشائعات بخصوص إلغاء الدوري الممتاز، والاتحاد يرفض هذا الامر ولن يجرؤ احد على مجرد التفكير في الغاء الدوري" حسب تعبيره.

من جانبه اكد عضو الاتحاد العراقي للكرة عبد القادر شمخي ان على المكتب التنفيذي الجديد الجلوس مع ادارات الاندية من اجل التوصل الى اتفاق حول شكل الدوري الممتاز في الموسم القادم.

كانت مباريات الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم انطلقت في 29 تشرين الأول الماضي وكان من المقرر ان تختتم في مطلع شهر ايار الا ان كثرة تأجيل تلك المباريات أفضت الى تحديد شهر آب المقبل موعدا لنهاية الدوري.

شباب البصرة يشكون من استغلال الساحات الرياضية لأغراض تجارية
استبشر الرياضيون الشباب في محافظة البصرة بساحات كرة القدم الخماسي التي أنشأتها وزارة الشباب والرياضة في مناطقهم. ولكن فرحتهم كانت قصيرة العمر حين أصبحت هذه الساحات حكرا على اشخاص بدأوا يتقاضون مبالغ نقدية مقابل استخدامها في ظاهرة وصفها رياضيون بالمعيبة.

وقال حكم الخماسي درجة اولى حميد حنون ان البصرة بحاجة الى ملاعب كثيرة بسبب الكثافة السكانية وعدد الرياضيين الكبير فيها. وما يحصل اليوم في البصرة ان ساحات ملاعب الخماسي التي تم انشاؤها اصبحت بيد أشخاص لا علاقة لهم بالرياضة يتقاضون مبالغ نقدية من الفرق مقابل ساعة اللعب في الساحة وهو أمر معيب على الرياضة البصرية.

ولاحظ لاعب منتخب البصرة السابق محمد مال الله ان مشكلة الرياضة في البصرة القديمة والجديدة هي مشكلة الساحات الرياضية حيث كان الرياضيون يأملون من المسؤولين ، خاصة بعد عام 2003، أن يشمل الاعمار بناء قاعات رياضية وساحات الا أن ذلك لم يحدث باستثناء مدينة البصرة الرياضية ونادي الميناء. وهذه لا يمكن ان يدخلها اعضاء الفرق الشعبية بينما الساحات المفتوحة في المناطق معدودة وتستقطع مبالغ من الفرق عن كل مباراة تقيمها.

وقال لاعب كرة قدم منتخب تربية البصرة فاضل موسى ان هناك ساحات قليلة ومحتكرة من قبل اشخاص لهذا فان أي فريق رياضي من الفرق الشعبية بالبصرة يكون امام خيارين اما تأجير الساحة او انتظار دوره لاقامة مباراته وهذا شيء صعب بالنسبة للرياضيين ان ينتظروا اياماً من اجل مباراة.

واشار الصحفي الرياضي ماجد الصكر الى ان اغلب ساحات البصرة اصبحت مساكن للعشوائيات بعدما زحفت عليها المنازل بعيدا عن الرقابة الحكومية وطالب الحكومة المحلية بتوفير الساحات الرياضية للشباب خاصة خلال فترة العطلة الصيفية.

وقال الصحفي الرياضي ستار المنصوري أن المشاريع الاستثمارية في البصرة زحفت على الساحات التي يستخدمها الشباب كملاعب لكرة القدم وهناك كثير من الساحات العريقة المعروفة في البصرة تحولت اليوم الى مشاريع او الى مساكن وبالتالي على الفرق الشعبية ان تجد بدائل عن تلك الساحات وهذا صعب في البصرة.

واضاف المنصوري ان هناك اعدادا كبيرة من الرياضيين في البصرة يعانون من عدم وجود ساحات يقيمون عليها دوراتهم الرياضية فضلا عن ان مسؤولي الساحات الصغيرة التي تم انشاؤها كملاعب لكرة القدم خماسي يبتزون الفرق بتقاضي مبالغ خلاف تعليمات وضوابط مديرية الشباب والرياضة والمؤسسات المعنية التي تقضي باقامة الدورات مجاناً في تلك الساحات.

رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس محافظة البصرة نافك آرام بطرسيان أكد لمراسل المشهد الرياضي عبد الكريم العامري ان هذه الساحات مجانية لافتا الى ان اللجنة لم تتلق شكاوى عن وقائع محددة تتعلق باستيفاء اجور مقابل هذه الساحات وبالتالي فان اللجنة لا تستطيع التحرك بناء على كلام يُقال ولكنها مع ذلك ستوجه كتابا يؤكد وضع هذه الساحات تحت تصرف الرياضيين مجانا وإذأ كانت هناك مبالغ تُستوفى لاجراء تحسينات أو توفير تجهيزات فيجب ان يكون ذلك بإيصلات نظامية.

الرياضة في العالم
ـ نشر بنك غولدمان ساكس الاستثماري الاميركي العملاق وبنك يوني كريدت الايطالي دراسات احصائية رجحت ان تكون المباراة النهائية لبطولة كأس العالم بكرة القدم بين البرازيل والارجنتين.

واتفق المصرفان المتنافسان عادة على ان البرازيل هي المرشح الساخن للفوز بالكأس حين تجري المباراة النهائية في الثالث عشر من تموز.

في هذه الأثناء هبطت طائرة الفريق الاسترالي في البرازيل يوم الأربعاء ليكون اول الواصلين من المنتخبات الوطنية المشاركة في المونديال. وسيخوض المنتخب الاسترالي مباراته الأولى امام تشيلي في الثالث عشر من حزيران.

ـ حطم الفريقى الكيني للرجال الرقم القياسي العالمي لسباق التتابع غير المألوف 4 X 1500 متر في بطولة العالم لسباقات التتابع. بتسجيل 14 دقيقة و22.22 ثانية.

واحتلت الولايات المتحدة المركز الثاني بفارق بعيد فيما جاءت اثيوبيا بالمركز الثالث. كما حطمت سيدات كينيا رقمهن العالمي في السباق نفسه.

ـ سيباع في مزاد يُنظم في الولايات المتحدة الشهر المقبل خطاب للملاكم الاسطورة محمد علي كلاي كتب نصه في اطار جولة على الكليات الاميركية إبان الستينات. ويعبر الملاكم الاسطورة في خطابه الذي كتبه على بطاقات مكتبية مبعثرة عن آرائه حول الاسلام والعلاقات العرقية. ومن المتوقع ان يباع نص الخطاب مقابل 12 الف دولار.

ـ قرر العداء الجامايكي اسافا باول حامل الرقم القياسي العالمي السابق بسباق 100 متر ان يستأنف ايقافه أمام محكمة التحكيم الرياضي "كاس".
وكانت لجنة مكافحة المنشطات في الاتحاد الجامايكي لألعاب القوى قررت ايقاف باول ثمانية عشر شهرا لتعاطيه منشطات ممنوعة. وتنتهي مدة المنع في العشرين من كانون الأول ولكن "كاس" قالت ان باول طلب خفض ايقافه الى ثلاثة اشهر.

ـ شجبت منظمة صحية قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" رفع المنع على بيع البيرة في ملاعب كأس العالم بكرة القدم في البرازيل.
وقال مدير المركز الالماني لمكافحة الادمان ان رفع الحظر على بيع البيرة "فضيحة صحية وسياسية وأمنية".

وكانت البرازيل منعت بيع البيرة في الملاعب منذ عام 2003 لوقف اعمال العنف. وقال مراقبون ان المنع رُفع خلال المونديال بطلب من الفيفا لحماية اتفاق رعاية مع شركة بودفايسر الاميركية لصناعة البيرة.
XS
SM
MD
LG