روابط للدخول

مصر: الحكومة تعلن الطوارئ والأخوان يدعون الى فعاليات تزامنا مع الانتخابات


أعلن تحالف دعم جماعة الإخوان المسلمين في مصر عن "تطوير مهم" في الفعاليات التي سينظمونها في الميادين والشوارع الرئيسية خلال يومي 26 و27 مايو الجاري بالتزامن مع إجراء الانتخابات الرئاسية، جاء ذلك في الوقت الذي حذرت فيه وزارة الداخلية المصرية من أي محاولات لتعكير صفو العملية الانتخابية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء هاني عبداللطيف إن "أي شخص يحاول تعطيل أو تعكير صفو العملية الانتخابية، لا يلوم إلا نفسه"، مشيرا إلى أن "أجهزة الأمن في القاهرة شنت حملة أمنية اليوم للقضاء على عدد من البؤر الإجرامية، قبل إجراء الانتخابات الرئاسية".

وعلى صعيد متصل، تفقد اليوم القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي الاستعدادات النهائية لوحدات الصاعقة المشاركة في تأمين الانتخابات الرئاسية.

وتشترك القوات المسلحة في تأمين العملية الانتخابية بأكثر من 181 الف ضابط وصف وجندي وذلك بالتنسيق مع اجهزة وزارة الداخلية واللجنة العليا للانتخابات وكافة الأجهزة المعنية بالدولة.

من جهة أخرى، وجه مفتى الجمهورية الدكتور شوقي علام كلمة تليفزيونية مسجلة السبت، حث فيها الشعب المصري على المشاركة بقوة وإيجابية في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ووصف دعوات المقاطعة بـ"الباطلة"، وقال إنها فتاوي للتحريض على القتل وتخريب الأوطان.
ويحق لـ 53 مليون و 909 ألف 306 مواطن مصري الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقرر إجراؤها يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.

وكان التحالف الداعم للإخوان قد أعلن مقاطعة التصويت وعدم تأييد أي مرشح في الانتخابات الرئاسية.

وقال القيادي في التحالف المتحدث الرسمي باسم الجبهة السلفية الدكتور خالد سعيد إن "التحالف مستمر في المظاهرات الاحتجاجية في الشوارع والميادين بالمحافظات مع الالتزام بالسلمية، كاشفاً أن التحالف يدرس ما سماه بـ"تطوير مهم فى الفعاليات".

وأوضح سعيد أن "الجبهة ملتزمة بالفتاوى الصادرة عن 160 عالماً وداعية إسلامي بمقاطعة الانتخابات الرئاسية، ومستمرون في المظاهرات والفعاليات الاحتجاجية بالمحافظات لدعوة المواطنين لمقاطعة الانتخابات الرئاسية".

في هذه الأثناء، قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم بالسجن 5 سنوات وغرامة 20 ألف جنيه لـ19 طالبا و3 سنوات لحدث، على خلفية اتهامهم بارتكاب أعمال عنف وشغب في أحداث مشيخة الأزهر.
XS
SM
MD
LG