روابط للدخول

ممثلو اقليات يدعون الى الحفاظ على التنوع الثقافي في العراق


ممثلون عن الاقليات والطوائف العراقية في حفل إحياء اليوم العالمي للتنوع الثقافي ببغداد

ممثلون عن الاقليات والطوائف العراقية في حفل إحياء اليوم العالمي للتنوع الثقافي ببغداد

على أنغام موسيقى صوفية، وبرعاية من بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، احتفل ممثلون عن الاقليات في العراق باليوم العالمي للتنوع الثقافي من اجل الحوار والتنمية الذي يوافق في 21 أيار كل عام، داعين بهذ المناسبة الى الحفاظ على التنوع الثقافي في العراق.

وقال ممثل الطائفة الايزيدية حنين قدو إن بعض رجال الدين والساسة حاولوا الغاء التنوع الثقافي في العراق من خلال الغاء الاخر، حسب تعبيره.

وشدد نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة العراق دجورجي بوستن على دور المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات الثقافية في تقوية الروابط بين اطياف الشعب العراقي وبالتالي الحفاظ على التنوع الثقافي.

الى ذلك كشف ممثل وزارة الثقافة عقيل المندلاوي عن شروع الوزراة بإعداد موسوعة ثقافية تؤرخ التنوع الثقافي في العراق من اجل الحفاظ عليه، فضلاً عن اعادة تاهيل عدد من دور العبادة التاريخية للديانة المسيحية.

على صعيد ذي صلة حذر ممثل منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) ذو الفقار علي من مغبة غياب التنوع الثقافي في العراق، لافتا الى ضرورة تثقيف المجتمع باهمية التنوع الثقافي ومساهمتة في استقرار الشعوب.

يشار الى ان الأمم المتحدة احتفلت باليوم العالمي للتنوع الثققافي من اجل الحوار والتنمية لأول مرة في 21 من ايار عام 2002 بهدف نشر مباديء التنوع الثقافي لدى الشعوب وبيان مساهمته في الحوار والتنمية المستدامة لها.
XS
SM
MD
LG