روابط للدخول

فضاءات أنثوية لتشكيليات بصريات


البصرة: جانب من معرض فضاءات انثوية

البصرة: جانب من معرض فضاءات انثوية

في تجربة هي الاولى من نوعها في محافظة البصرة، بادرت مؤسسة خطى الثقافية بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة باقامة معرض لاعمال 16 فنانة تشكيلية شابة.

وقال مدير مؤسسة خطى محمد العامري ان الغاية من معرض (فضاءات انثوية) هو "توجيه رسالة الى كل المؤسسات الثقافية والى المسؤولين بضرورة دعم المرأة الفنانة، خاصة بعد الانحسار الثقافي، الذي تشهده المحافظة لانشغال الحكومة بقضايا اخرى".

واضاف "ان عدد المشاركات هو 16 فنانة يمثلن كلية ومعهد الفنون الجميلة في البصرة، وبعضهن من خارج الكلية"، مشيرا الى ان المعرض افتتحه الدكتور عبد الكريم عبود عميد كلية فنون البصرة السابق، وحضره عدد كبير من مثقفي البصرة وابناء المدينة.

ودعا مدير قصر الثقافة والفنون في البصرة عبد الحق المظفر في تصريح لاذاعة العراق الحر جميع المؤسسات الى الاهتمام بالشباب وخاصة الذين يمتلكون مواهب ادبية وفنية، موضحا "ان المعرض يعد الاول من نوعه في معرض فضاءات انثوية

معرض فضاءات انثوية

محافظة البصرة لمشاركة عدد من الفنانات الشابات اللاتي قدمن تجاربهن في الفن التشكيلي والتي تنتمي الى مدارس تشكيلية متنوعة".

الى ذلك قال الفنان التشكيلي صبري المالكي "ان تجربة معرض فضاءات انثوية خطوة في الاتجاه الصحيح لاستثمار طاقات المرأة المبدعة، إذ لم تشهد البصرة من قبل مثل هذه التجربة التي تخصص للمرأة".

وقالت الفنانة الشابة المشاركة بالمعرض زهراء شاكر ان المعرض يمثل فرصة كبيرة لها ولزميلاتها للتعبير عن انفسهن من خلال الفن التشكيلي، واوضحت "ان المرأة اكثر ابداعا من الرجل في مجال الفن لما تمتلكه من حس مرهف، إلاّ انها بحاجة الى وقفة ذكورية لاسنادها".

وتشارك في معرض (فضاءات انثوية) الذي سيستمر حتى السادس عشر من الشهر الجاري الفنانات: هبة الله فريد حامد، وهبة جاسم الفضل، وندى عبد الجليل، وسارة جاسم، وآية جواد، وحنان خليل، وزهراء كاظم، وابرار عدنان، ورؤى عبد الحميد، وهدى هادي، وسنا حسين عبد الزهرة، وزهراء شاكر، ومنال علي، ورغد فائز، وزينب محمد، وأماني صادق.
XS
SM
MD
LG