روابط للدخول

"باس" الكردية: الاتحاد الوطني مصرّ على مطالبه في المناصب الحكومية


تقول صحيفة "باس" ان الاتحاد الوطني الكردستاني لا يقبل بمنح وزارة البيشمركة الى حركة التغيير، واعلن اصراره على مطالبه السابقة من المناصب الحكومية، ما قد يؤدي الى تأجيل تشكيل الحكومة الى ما بعد الانتخابات العامة، ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في الاتحاد الوطني قوله ان الاتحاد يرغب في تاجيل المباحثات بشأن تشكيل الحكومة الى ما بعد الانتخابات لكي يمنح الحزب الديمقراطي فرصة للتراجع عن رأيه في منح حركة التغيير وزارة البيشمركة، ونقلت الصحيفة عن القيادي في الاتحاد الوطني فريد اسسرد تاكيده ان حزبه اذا ما حصل على وزارة امنية فان لا مشكلة لديه ان تمنح الوزارة الاخرى لحركة التغيير او لغيرها.

وفي موضوع آخر تنقل الصحيفة عن عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات سيروان احمد قوله ان التنافس في محافظات الاقليم حول مقاعد مجالس المحافظات سيكون بالشكل التالي: محافظة دهوك 26 مقعدا، واربيل 30 مقعدا، والسليمانية 32 مقعدا، وان هناك 713 مرشحا من جميع الاحزاب والائتلافات تتنافس على هذه المقاعد. فيما نقلت الصحيفة عن نوزاد رسول عضو مكتب الانتخابات التابع للاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان المقعد في البرلمان العراقي يحتاج الى 37 الف صوت.

وتذكر صحيفة "ميديا" كتبت ان قرار التعرفة الكمركية الذي اصدرته بغداد جرى تطبيقه في عموم معابر اقليم كردستان ولم ينفذ في المناطق الاخرى من العراق، ما ادى الى رفع سعر السلع في الاقليم، ونقلت الصحيفة عن رئيس غرفة التجارة في السليمانية سيروان محمد قوله ان اجتماعاً موسعاً عقدفي اربيل لمدراء الكمارك والغرف التجارية في الاقليم من اجل معالجة الازمة حيث اثر تطبيق التعريفة الكمركية الجديدة على الحركة التجارية وان التجار اصبحوا ينتقلون الى المعابر الجنوبية والوسطى في العراق لان قانون التعرفة لا يتم العمل به هناك.

صحيفة "هولير" كتبت ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني اكد في لقاء مع قناة سكاي نيوز ان الفدرالية في العراق انتهت، وان الكونفدرالية يعتبر الخيارالافضل، واشار الى انه يجب معالجة اخطاء اتفاقية سايكس بيكو لان هذا الاتفاق قد انهار ويجب ان تعود المنطقة الى طبيعتها الحقيقية، واضاف بارزاني ان احدا لن يستطيع ان يمنع الكرد من اعلان دولتهم لكنهم يريدون تحقيق ذلك بالحوار ودون قتال.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان الحزب الديمقراطي الكردستاني لن يقبل بتأجيل اعلان الحكومة الجديدة، واضافت ان القسم الرئيس من مهمة تشكيل هذه الحكومة قد حسم، وان الاجتماعات الاخيرة بين الوفود المفاوضة قد انتهت. واضافت الصحيفة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان الحزب اقترح على الاتحاد الوطني الاحتفاظ بمنصب نائب رئيس الاقليم ونائب رئيس الوزراء اضافة وزارات الصحة والثقافة والاعمار ووكيل وزارة الداخلية، لكن الاتحاد الوطني بقي مصرا على موقفه.
XS
SM
MD
LG