روابط للدخول

"روداو" الكردية: الشركات التركية تعمل في 25% من قطاع النفط في كردستان


تقول صحيفة "جاودير" ان الحزب الديمقراطي الكردستاني غيّر موقفه من موضوع دستور الاقليم، بعد تسعة اشهر على التعهدات التي قطعها رئيس الاقليم باعادة الدستور الى البرلمان، ونقلت الصحيفة عن سوران عمر عضو البرلمان عن الجماعة الاسلامية قوله ان موقف حزبه لم يتغير من موضوع تعديل الدستور، وان هذه القضية سوف تثار بعد تشكيل حكومة الاقليم، فيما اكد ابوبكر هلدني عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي ان تعديل الدستور من اولويات حزبه وانه يعتقد ان جزءاً من مشاكل الاقليم مع بغداد تعود الى عدم وجود دستور في اقليم كردستان.

في خبر اخر كشفت الصحيفة عن ان رئيس الوزراء نوري المالكي شكل خلية تجسسية لمراقبة المسؤولين الكرد، وان احد اقربائه عُيّن كرئيس للخلية. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان المالكي شكل خلية سرية خاصة به وعين صهره علي صخيل رئيسا لها لمراقبة ومتابعة نشطات المدراء والمسؤولين والضباط الكرد والعرب السنة والتنصت على اتصالاتهم الهاتفية واتصالات عوائلهم وبالاخص اتصالاتهم مع المسؤولين الترك والاميركيين والبريطانيين، فيما نقلت الصحيفة عن شوان محمد عضو لجنة الدفاع والامن في البرلمان العراقي قوله ان المالكي وضع وكلاء له في العديد من الوحدات العسكرية كما قام بتشكيل العديد من القوات الخاصة والخلايا النائمة داخل القوات المسلحة العراقية بشكل سري، ما يشكل خطرا على العملية السياسية في العراق ومستقبل الديمقراطية فيه.

صحيفة "روداو" كتبت ان اقليم كردستان يواجه كارثة انسانية بسبب تزايد اعداد اللاجئين من سوريا اليه. واضافت الصحيفة ان حكومة اقليم كردستان والامم المتحدة تتوقعان ان يصل تعداد اللاجئين السوريين في الاقليم بنهاية هذا العام الى 250 الف لاجئ، ونقلت الصحيفة عن ديندار زيباري مساعد مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة الاقليم قوله ان ثمانية الاف لاجىء سوري دخلوا الاقليم خلال الاشهر الاولى من هذا العام وان من المتوقع ان يدخل 30 الف اخرون الاقليم خلال ما تبقى من هذا العام. واضاف زيباري ان قطع بغداد الميزانية عن الاقليم ادت الى اضعاف قدرة حكومة الاقليم على تأمين الاحتياجات الاساسية لللاجئين وان ذلك يشكل خطرا على اوضاعهم .

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان الشركات التركية تتولى العمل في 25% من قطاع النفط في اقليم كردستان. واضافت الصحيفة انه بحسب خارطة الطاقة في اقليم كردستان فان الشركات التركية تملك 15 حصة في 14 قطاع نفطي في الاقليم من مجموع 57 قطاع وان هذا يمثل 25% من مجموع قطاعات النفط في الاقليم. ونقلت الصحيفة عن وزير الطاقة التركي تانر يلدز قوله ان بلاده لا تريد ان تكون الناقل الوحيد لنفط الاقليم بل ان تكون شريك في الحقول النفطية.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان ايران تتطلع الى حجم مبادلات تجارية عبر معبر برويز خان يصل الى 10 مليارات دولار. واضافت الصحيفة ان ايران تنوي زيادة صادراتها الى العراق عبر هذا المعبر الذي تمر عبره 70% من مجموع مبادلات البلدين التجارية، واضافت الصحيفة ان 95% من مجموع البضائع والسلع الايرانية الداخلة من هذا المعبر تذهب الى مناطق جنوب ووسط العراق. ونقلت الصحيفة عن حسين احمد مسؤول المعبر قوله ان قانون التعريفة الكمركية العراقي الجديد لم يؤثر على حجم الحركة التجارية في المعبر
XS
SM
MD
LG