روابط للدخول

السليمانية: حملة مبتكرة للحث على تشكيل حكومة الاقليم


اعرب مواطنون وممثلون عن منظمات أهلية في السليمانية عن امتعاضهم وغضبهم، لجهة تأخر تشكيل حكومة اقليم كوردستان، وعبر هؤلاء عن ذلك بطرق شتى منها تنظيم تجمعات احتجاجية، واقامة معارض لرسوم الكاريكاتور، واخيرا ابتكر هؤلاء طريقة جديدة لانتقاد الكتل السياسية، وذلك بتوزيع اوراق على المارة لكتابة ارائهم وتعليقاتهم على هذا الموضوع، ومن ثم تعليق هذه الاوراق على سور متنزه الشعب وسط المدينة.

الناشط المدني نزار محمد قال لاذاعة العراق الحر: ان تاخر تشكيل الحكومة اثر بشكل سلبي على حركة السوق وعلى معيشية المواطنين، مشيرا الى ان الناس يهدفون من وراء هذه الحملة ايصال صوت المواطن البسيط بكل صدق وامانة الى المسؤولين.

واضاف هذه التعليقات الكثيرة التي كتبها المواطنون تعبر بشكل واضح عن عدم رضاهم من الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات، التي تتقاعس في تشكيل الحكومة لغايات ومصالح حزبية ضيقة، دون أي اعتبار لمصلحة المواطن الذي صوت لهم، كما انها تعكس حجم المعاناة التي يمر المواطن في ظل تراجع فرص العمل، وتوقف حركة السوق.

وقال "سنقوم بجمع كل التعليقات وسنرفعها الى برلمان اقليم كوردستان والحكومة المؤقتة لكي يطلعوا على اراء الناس لعلها تحرك حس المسؤولية فيهم، ويسرعوا في تشكيل الحكومة".

المواطن قادر رشيد ناشد السياسيين في الاقليم ان يرحموا هذا الشعب ويضعوا مصلحة الامة فوق مصالحهم الحزبية والشخصية، موضحا "اقول للسياسيين هل هذا هو جزاء المواطن الذي صوت لكم؟ المواطن البسيط يدفع ثمن خلافاتكم الشخصية والحزبية، اين هي اموال النفط والكمارك والماء والكهرباء؟ الا تكفي لدفع رواتب الموظفين وتشغيل المشاريع المتوقفة التي تعتمد عليها مئات العوائل في عيشها؟ لماذا تدفعون بالشعب الى الخروج للشوارع والتظاهر ضدكم؟.

اما المواطن سامان سلام فاكد ان تاخر تشكيل الحكومة بات يؤثر على الحياة الاجتماعية للمواطنين ايضا. واضاف ان تاخر تشكيل الحكومة تسبب في مشاكل اجتماعية واقتصادية للعوائل الكوردية. فقد زادت المشاكل بين المستاجر والمالك نتيجة تاخر دفع رواتب الموظفين، وتم تاجيل مئات مشاريع الزواج، وتوقفت العوائل عن اكمال بناء مساكنها لعدم صرف الحكومة لسلف البناء وغيرها الكثير، فضلا عن تعاقس الموظفين عن اداء عملهم في الدوائر والمؤسسات الحكومية، وبالتالي توقف معاملات المواطنين، كل هذا والكتل السياسية مازالت تفكر في تشكيل الحكومة.

يشار الى ان اكثر من ستة اشهر مرت على اعلان نتائج انتخابات برلمان اقليم كورستان ولم تتوصل الكتل الفائزة الثلاث الحزب الديمقراطي، وحركة تغيير، والاتحاد الوطني لصيغة مشتركة حول تشكيل حكومة الاقليم.
XS
SM
MD
LG