روابط للدخول

دهوك: احياء اليوم العالمي للمسرح بعروض في الشوارع


دهوك عرض مسرحي في احد الشوارع

دهوك عرض مسرحي في احد الشوارع

احيى فنانون في دهوك اليوم العالمي للمسرح بتقديم عروض في شوارع المدينة نظرا لعدم توفر قاعات في المدينة وللاقتراب من الجماهير من جهة ثانية.

ميسر عبد مدير المسرح في محافظة دهوك اوضح ان الفناني لجأوا الى الشوارع لأنهم لا يمتلكون قاعات خاصة بالعروض المسرحية.

واضاف "كنا نمتلك قاعة خاصة بالعروض المسرحية وهي قاعة الجزيري لكن هذه القاعة للاسف قد تعرضت لحريق قبل شهرين لذلك فاننا قمنا من خلال بعض الفرق المسرحية الى احياء ذكرى يوم المسرح العالمي بتقديم عروض طافت الشوارع".

واوضح ميسر عبد انه تمت الاستعانة بفرقة(ماسك) المسرحية الجوالة التي قدمت مسرحيتين هما (جايخانة) والثانية بعنوان (الشباب).

وقال "لقد لقيت المسرحيتان استحسان المواطنين خاصة في النواحي والاقضية مثل سرسنك والعمادية وكان تفاعل الجماهير كبيرا معها".

الى ذلك انتقد المسرحي المخضرم عمر توفي المسرح الحديث في دهوك بقوله "كان المسرح في فترة ما قبل الانتفاضة اكثر قوة وجرأة من الوقت الحاضر. وفي مثل هذا اليوم يقوم المعنيون بعقد المؤتمرات واصدار البيانات الخاصة بتطوير واقع المسرح".

اما الفنان كريم بدل فقال "ان مستوى العروض المسرحية التي قدمت خلال سنوات التسعينيات كان افضل من العروض الحالية والسبب يكمن في عدم النهوض بالفن المسرحي نظرا لعدم وجود الدعم المناسب للفرق المسرحية في محافظة دهوك".

واشارت الفنانة التشكيلية هدى احمد الى ان الحركة المسرحية قد شهدت تطورا خلال السنوات الاخيرة ودعت الى "ضرورة اشراك المرأة في الحركة المسرحية من خلال العروض الفنية التي تقدم طوال ايام السنة وهي عروض استطاعت التقريب بين الجماهير الى درجة كبيرة".

يذكر ان الحركة المسرحية في محافظة دهوك تشهدت تطورا نوعيا، إذ انتشرت بشكل ملفت فرق مسرح الشوارع وتلاقي هذه الفرق استحسان الناس.
XS
SM
MD
LG