روابط للدخول

البرلمان يناقش الوضع الانساني في الانبار


نجحت رئاسة مجلس النواب بعقد جلسة خاصة لمناقشة الوضع الانساني في محافظة الانبار. وحضر الجلسة 174 نائبا وغاب عنها نواب ائتلاف دولة القانون.

وقال النائب عن ائتلاف متحدون للاصلاح نبيل حربو خلال مؤتمر صحفي عقده عقب الجلسة ان ما صرحه وزراء التجارة والصحة والهجرة والمهجرين اوضح معاناة اهلي الانبار.

ودعا حربو رئيس مجلس الوزراء الى ضرورة اصدار اوامر بايقاف العمليات العسكرية كافة في المحافظة، مؤكدا ان جلسات اخرى ستعقد لمناقشة الوضع الامني والسياسي في الانبار.

وكان ائتلاف دولة القانون عزا انسحابه من الجلسة الى عدم ادراج قانون الموازنة على جدول الاعمال لقراءة ثانية.

وحمل النائب عن الائتلاف عباس البياتي رئاسة البرلمان مسؤولية عدم حضور كتلة الى الجلسة كونها تقدمت بطلب لادراج مشروع قانون الموازنة من اجل مناقشته اضافة الى ازمة الانبار، مؤكدا استمرار الائتلاف مقاطعته لجلسات المجلس مالم يدرج مشروع قانون الموازنة في جدول الاعمال.

وتم خلال الجلسة الخاصة التصويت على قرار يلزم مفوضية الانتخابات وقف استبعاد المرشحين مالم تكن هناك قيود جنائية بحقهم.

واوضح النائب عن كتلة المواطن حبيب الطرفي ان مفوضية الانتخابات عملت مؤخرا على تفسير احد فقرات القانون بصورة خاطئة واستبعدت عددا من المرشحين وفق قرارات عشوائية على حد تعبيره.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد منعت مؤخرا خمسة من اعضاء مجلس النواب الحالي من الترشح للانتخابات بتهمه عدم تمتعهم بحسن السيرة والسلوك ما اثار امتعاض كتل سياسية من القرار الذي وصف بانه يتوخى الاستهداف السياسي.

XS
SM
MD
LG