روابط للدخول

مصر: الحكومة تقر قانون الانتخابات الرئاسية


الجيش يحمي المحكمة التي تحاكم متهمين من جماعة الاخوان

الجيش يحمي المحكمة التي تحاكم متهمين من جماعة الاخوان

أقر مجلس الوزراء المصري قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية، وتحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية.

وقال مصدر حكومي أنه من المقرر رفع القانون لرئيس الجمهورية لإصداره، ومن ثم فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية.
جاء ذلك في وقت أصدر فيه الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قرارا جمهوريا بتفويض رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب في تسع من اختصاصات رئيس الجمهورية، من بينها مجالات التصرف بالمجان في أملاك الدولة، ونزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، وحماية الآثار، وبناء محطات نووية، ومنح المعاشات والمكافآت الاستثنائية، وغيرها.

في غضون ذلك، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين عن استعدادها لتنظيم مظاهرات الجمعة، قبل يوم من استئناف العام الدراسي، ودعت عدد من الحركات الإخوانية للزحف إلى ميدان التحرير في أكبر تجمع بشري، حسب وصفها، كما دعا تحالف دعم الأخوان إلى احتشاد طلابها استعدادا لما أسمته بـ"انتفاضة الطلاب لإشعال الجامعات المصرية".

على صعيد آخر، قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، وقف نظر في القضية المتهم فيها الرئيس السابق محمد مرسي، و14 من قيادات الإخوان بارتكاب جرائم قتل والشروع فيه والتحريض على قتل المتظاهرين السلميين أمام قصر الاتحادية الرئاسي، وذلك لحين الفصل في طلب الرد المقدم من المتهم عصام العريان، مع استمرار حبس المتهمين.

وتحددت جلسة 15 آذار الجاري، بمحكمة استئناف القاهرة بدار القضاء العالي، للنظر في طلب القيادي الإخواني لرد رئيس محكمة جنايات شمال القاهرة والعضو اليسار للهيئة في قضية الاتحادية.

يذكر أنه في 5 كانون الاول 2012، وقعت اشتباكات دامية بين أعضاء جماعة الإخوان ومتظاهرين رافضين الإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره الرئيس المعزول محمد مرسي، أمام قصر الرئاسة بمصر الجديدة، وأسفرت الاشتباكات عن مصرع 10 أشخاص على رأسهم الصحافي الحسيني أبو ضيف إضافة إلى إصابة العشرات.

هذا وأجلت محكمة جنايات شبرا الخيمة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 48 متهمًا من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، بينهم المرشد العام للجماعة محمد بديع، في أحداث قطع الطريق الزراعي بمدينة قليوب إلى جلسة 11 مارس لسماع شهود الإثبات مع استمرار حبس المتهمين.

وبرأت محكمة جنح كفر الدوار بمحافظة البحيرة 12 إخوانيا من تهم التجمهر بالمخالفة للقانون والتحريض على استخدام العنف والتظاهر غير السلمي وقطع الطريق، وذلك عقب إلقاء الأجهزة الأمنية القبض عليهم خلال مشاركتهم في مسيرات لأنصار جماعة الإخوان، المحظورة قانونا، بمدينة كفر الدوار.

وفي سيناء، أطلق مسلحون ظهر اليوم النار على مسيرة تأييد للقوات المسلحة في مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء، ما أسفر عن إصابة مواطن.

وقال شهود عيان إن قوات الأمن تبادلت إطلاق النيران مع مسلحين كانوا يستقلون 4 سيارات من نوع "فيرنا" وأطلقوا النيران بكثافة تجاه مسيرة حاشدة لتأييد وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي.
XS
SM
MD
LG